المحتوى الرئيسى

«صراع الحضارات الثقافية» فى حلقة نقاشية بالمعهد السويدى بالإسكندرية

11/16 12:32

إحساس الفوقية الأوربية منذ القرن الـ18 صنع صدام بين الشرق والغرب

قال الإعلامى الفلسطينى عارف حجاوى «المقيم فى بريطانيا»، أن نظرة الغرب للشرق تعكس نفس نظرة الغنى للفقير، مشيرا إلى أنه لا يوجد حوار بين الجانبين على المستوى الثقافى أو الاقتصادى.. فالشرق يعيش حالة من التردى الثقافى تقابله حالة إغراء مستمرة لدى الشباب للسفر إلى أوربا حيث الحياة المرفهة التى يفخروا بها.

وأضاف «حجاوى»، خلال الحلقة النقاشية التى نظمتها «BBC عربى»، بالتعاون مع المعهد السويدى بالإسكندرية، عبر برنامج عالم الكتب الأسبوعى، «نحن فى الوقت الحالى لا ننتج ثقافيا ولا اقتصاديا، مشيرا إلى إنتاج المؤلفين والشعراء فى الماضى ضاربا مثلا بالشاعرأحمد شوقى الذى كتب للطفل العربى إسوة بالشاعر الفرنسى لامارتين ولكنه لم يحاكيه و كانت أشعاره من بنات خياله.

وأشار حجاوى، إلى إنتاج المؤلف العربى كامل كيلانى حول أدب الطفل العربى والذى يصل إلى 1033 كتاب، قائلا إنه «أخذ من الغرب و لكنه أعطى فى ذات الوقت فى أدب الطفل، ورأى أن الغرب لا يريد حوار مع الشرق وإنه لا يؤمن بأى حوار بين الطرفين».

على جانب آخر قال الشاعر السورى غياث الدهون «المقيم فى السويد»، ليس هناك خلاف بين الشرق و الغرب إنما الخلاف بين الغرب و الصورة التى صنعها عن الشرق حتى أصبحت شبه حقيقية، مضيفا أن العلاقة بين الشرق و الغرب تعتمد مدى معرفتنا بالآخر ، مشيرا إلى أن المثقفين فقط من الجانبين قد يجمعهم سقف واحد.

وأضاف الدهون أن النظرة الأوربية الإستيعلائية والمركزية الأوربية الناتجة عن التطور التكنولوجى و فصل السلطات التشريعية عن التنفيذية، تجعل المواطن العربى لا يشعر بإنه جزء من دول الاتحاد الاوربى مهما طالت مدة إقامته، مشيرا إلى أن نسبة اللاجئين فى كل أوربا أقل من نصف فى المائة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل