المحتوى الرئيسى

إدانة أممية لانتهاكات حقوق الإنسان بالقرم بعد ضمها لروسيا

11/16 07:40

جنود روسيون في جزيرة القرم

أدانت لجنة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، في قرار غير ملزم، الثلاثاء، انتهاكات حقوق الإنسان في شبه جزيرة القرم منذ أن ضمتها روسيا إليها في 2014، مشيرة بالخصوص إلى الإجراءات التمييزية بحق التتار وأقليات أخرى. 

والنص الذي أعدته أوكرانيا بدعم من 40 دولة أخرى أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، تمت الموافقة عليه بأغلبية 73 صوتا مقابل 23 عضوا صوتوا ضده و76عضوا امتنعوا عن التصويت.

ومن أبرز الدول التي صوتت ضد القرار إضافة إلى روسيا الصين وسوريا وكوريا الشمالية والهند وجنوب أفريقيا وصربيا وفنزويلا، في حين اختارت دول عديدة في أمريكا اللاتينية وإفريقيا الامتناع عن التصويت.

وهذه أول مرة يحال فيها نص مماثل أمام اللجنة الاممية المتخصصة بالنظر في حقوق الإنسان.

وبعدما أقرته اللجنة سيحال القرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستصوت عليه في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبالإضافة إلى أن القرار "يدين الانتهاكات والإجراءات والممارسات التمييزية التي تمارسها سلطات الاحتلال الروسي تجاه سكان بمن فيهم تتار القرم"، فهو "يحض روسيا على أخذ كل الإجراءات الضرورية لوضع حد فوري" لهذه الانتهاكات.

كما يطالب القرار موسكو بالتعاون مع المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة والسماح لخبرائها بالدخول إلى القرم لإجراء تحقيقاتهم.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل