المحتوى الرئيسى

الزراعة والعربية للتصنيع توقعان بروتوكولًا لإنشاء الصوب الزراعية

11/16 09:47

أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن الشهر المقبل سيشهد إقامة بيتين زجاجيين فى مقر الهيئة الجديد، أحدهما بتكنولوجيا هولندية والآخر بتكنولوجيا إسبانية، مشيرا إلى أن البيت الواحد سيقام على 4 أفدنة، فى إجراء تجريبى، تمهيدا لإطلاق مشروع الصوب الزجاجية رسميا.

وقال - فى تصريحات لـ«المال» - إن الغرض من إنشاء الصوبات والبيوت الزجاجية، تدريب الكوادر التى ستشرف على المشروع، على كيفية الرى والزراعة عمليا من دون تربة، فيما ستنظم لهم محاضرات نظرية بمعهد إعداد الكوادر التابع للهيئة بالمقطم.

وأضاف - خلال مؤتمر صحفى أمس، عقب توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الزراعة والهيئة العربية للتصنيع لإنشاء وإدارة الصوب الزراعية - إن إنتاج المتر المربع من الصوب فى مصر يبلغ ٤ كيلو طماطم مقابل ٢٥ فى إسبانيا و60 بهولندا، مشيرا إلى أن معدل الزيادة الساكنية فى مصر مرتفع جدا، ويقابله زيادة محدودة فى التوسع الزراعى، وبالتالى كان لابد من التوجه إلى الصوب الزراعية، لأنها أسرع وأكثر إنتاجا.

ويتضمن البروتوكول أن تقوم الهيئة العربية، بالتدريب الفنى للكوادر التى ستدير المشروع تحت إشراف «الزراعة» وبدعم من وزارة التعاون الدولى.

وأكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى لـ«المال» أنه تم انتقاء 100 شاب وفتاة من أوائل خريجى كليات الزراعة، لتأهيلهم للعمل فى المشروع، من إجمالى 500 تقدموا فى المسابقة التى أعلنت عنها الوزارة للعمل فى «الصوب الزراعية»، مشيرا إلى أنه يوجد 28 شابا يتم تدريبهم حاليا، من قبل الهيئة العربية للعمل فى المشروع.

وأوضح أن «الصوب الزراعية» له شقان الأول يتعلق بإعداد الكوادر والثانى يختص بالبذور، لافتا إلى أنه خلال أيام قليلة ستنضم مصر رسميا إلى اتفاقية الاتحاد الدولى لحماية الأصناف النباتية «اليوبوف»، والتى تمثل ملكية فكرية فى البذور، مما سيسمح باستيراد أصناف مميزة من البذور، ويستهدف المشروع 100 ألف صوبة زراعية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل