المحتوى الرئيسى

شاهد| في مهرجان القاهرة السينمائي.. غاب هؤلاء وحضرت سما المصري

11/16 15:03

انطلقت أمس فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ38، بحضور عدد كبير من نجوم الفن والإعلام، على رأسهم إلهام شاهين، فاروق الفيشاوي، محمود حميدة، والذين عُرض لهم فيلم "يوم للستات" ضمن فعاليات المهرجان.

هذا في حين أثار غياب عدد كبير من الفنانين تساؤلات الجمهور، خاصةً وإنهم كانوا ضمن الحاضرين للمهرجان، يوم 11 نوفمبر العام الماضي، ولكنهم لم يتواجدوا هذه المرة، لذا نسلط عليهم الضوء في التقرير التالي.

بالرغم من وصفه للمهرجان بـ"رائد المهرجانات العربية"، في تصريحات لـ"سي بي سي" على هامش فعاليات المهرجان الـ37، إلا أن الفنان السوري لم يكن ضمن الحضور هذا العام، ولا أحد يعلم إذا تلقى دعوى ولم يحضر أم لم يرسل له القائمين على المهرجان من أساس.

أبدت يسرا العام الماضي سعادتها الكبيرة بالمهرجان، مؤكدة أن إقامته هي أفضل تكريم لعمر الشريف وفاتن حمامة، الأول رحل في 15 يوليو 2015 والثانية في يناير من نفس العام.

ومن المصادفة أن يأتي المهرجان في هذا الوقت من العام، بعد فقدان الوسط الفني للساحر محمود عبدالعزيز بأيام قليلة، مما منع يسرا من الحضور، حسبما ذكرت في تصريحات صحفية، بسبب حزنها الكبير عليه، بالرغم أن المهرجان ذاته كرّم محمود عبدالعزيز. 

ولأول مرة منذ مدة كبيرة، تغيب الفنانة ليلى علوي عن المهرجان، وهي التي كانت تتواجد فيه كل عام، حتى أنها قالت ذلك بنفسها على هامش المهرجان العام الماضي، حين صرّحت لـ"سي بي سي": "أحرص على المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كل عام"، ولكن هو ما لم يحدث هذا العام.

وأوضحت ليلى سبب الغياب، وكتبت عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "اليوم يوم خاص جدا و يعد بمثابة احتفالية سينمائية كبيرة في أم الدنيا، افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي واللي بيتوجه فيلم الافتتاح "يوم الستات" مبروك للمهرجان و مبروك للعاملين على الفيلم إلهام شاهين و كاملة أبو ذكري ونيللي كريم وهالة صدقي وناهد السباعي وكل الستات الحلوة الجدعة اللي بحبهم.. بالتوفيق دايما و كان نفسي أكون موجودة لكن يتعذر علي ذلك لاجرائي العلاج بعد العملية في الخارج، بقلبي معاكم".

كان حسين فهمي من يتولى إدارة المهرجان في الفترة بين 1998 و2002، قبل أن تذهب لشريف الشوباشي، ولكن ظل الدنجوان حريصًا على حضور المهرجان كل عام، وتم منحه جائزة الفنانة فاتن حمامة التقديرية العام الماضي.

وكان موعد إقامة المهرجان حينها يعقب وقوع حادث الطائرة الروسية، الذي سقطت في أكتوبر الماضي، بأيام قليلة، وقال "فهمي": "قد تكون الطائرة سقطت لكن مصر لن تسقط".

ولكن غالبًا لم يحضر حسين فهمي المهرجان هذا العام بسبب حزنه الشديد على وفاة محمود عبدالعزيز، حتى إنه بدى يوم الجنازة متأثرًا بشدة.

بالرغم من الظهور النادر لصاحبة الـ67 عامًا، إلا إنها حرصت على حضور المهرجان العام الماضي، خاصةً وإنها كانت ضمن الطاقم المشارك في بطولة فيلم "الليلة الكبيرة" للمخرج سامح عبدالعزيز.

وعلّقت "العمري" وقتها على حضور المهرجان قائلة: "نتمنى إيصال رسالة بأن مصر بلد الأمن والأمان، وننهي الشائعات"، ولكن غابت عن المهرجان هذا العام ولا أحد يعلم السبب.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل