المحتوى الرئيسى

غدًا.. ختام مؤتمر تكريم اسم أحمد مختار العبادي في مكتبة الإسكندرية

11/16 11:35

يختتم المؤتمر الدولي "الحضارة الإسلامية في الأندلس" غدا الخميس الذي يأتي تكريما لاسم الدكتور أحمد مختار العبادي، وينظمه مركز دراسات الحضارة الإسلامية بالمكتبة بالاشتراك مع مؤسسة البابطين بالكويت.

وافتتح المؤتمر أول أمس الثلاثاء كل من الدكتور محمد الجمل، مدير مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية، والدكتور عباس سليمان، عميد كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، والدكتور كمال عناني، رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، والدكتور حسام أحمد مختار العبادي.

وقال الدكتور محمد الجمل إن هذا المؤتمر يأتي تأبينا وتكريما للدكتور أحمد مختار العبادي في رحاب مكتبة الإسكندرية التي تسعى دائما لتكريم الأعلام في مختلفة المجالات الثقافية.

وأكد أن لمكتبة الإسكندرية دورا رياديا في الاهتمام بالدراسات التاريخية والأثرية، ومن هنا جاء تنظيم هذا المؤتمر تكريما للدكتور أحمد مختار العبادي الذي خرج بالدراسات الأندلسية من عالم الدراسات السردية إلى الدراسات التحليلية المتعمقة.

ولفت الجمل إلى أن مكتبة الإسكندرية لطالما اهتمت بالتراث الأندلسي، حيث تنظم "يوم الأندلس" بشكل دوري، كما تتعاون مع عدد من الجهات الإسبانية في مجال الدراسات الأندلسية، فأصدرت كتاب ابن خلدون بالتعاون مع مؤسسة التراث الأندلسي، بالإضافة إلى دراسة المخطوطات الإسلامية المحفوظة بكتالونيا، وذلك بالتعاون مع معهد دراسات البحر المتوسط، فضلا عن جهود مركز الخطوط ومركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية في هذا المجال.

وأوضح أن المؤتمر يتناول عدة محاور؛ منها: أحمد مختار العبادي مؤرخا، نشأة علم التاريخ وتطوره في الأندلس، الإبداع الأندلسي في العلوم والفنون والآداب، العمارة والفنون الإسلامية في الأندلس، والحياة الاجتماعية والاقتصادية في الأندلس.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل