المحتوى الرئيسى

الحريري يبيع حصته في “البنك العربي” !!

11/16 10:23

كشفت وكالة “بلومبرغ” أن شركة “سعودي أوجيه” التي يملك الرئيس سعد الحريري أسهمها الأساسية، توصّلت إلى اتفاق مبدئي لبيع حصتها في “البنك العربي” فرع الأردن، والبالغة 20 في المئة، لـ”مجموعة فواز الحكير” مُقابل نحو 1,1 مليار دولار.

ونقلت الوكالة عن مصادر مُطّلعة على الملف قولها إنه سيتمّ الإعلان عن الصفقة رسمياً عند الحصول على الموافقة التنظيمية اللازمة، مُشيرة إلى أن صفقة البيع ستُساعد “سعودي أوجيه” على سداد جزء من ديونها.

وأوضحت المصادر، التي رفضت الكشف عن اسمها نظرا لحساسية المعلومات، أن المصارف السعودية هي التي تموّل “مجموعة الحكير”.

وفي تشرين الأول الماضي، ذكرت مصادر أن “سعودي أوجيه” بدأت المُفاوضات من أجل بيع حصتها في شركة خدمات الاتصالات، ومقرّها دبي، وذلك بعدما تخلّفت عن سداد دفعة لقرض تبلغ قيمته أربعة مليارات و750 مليون دولار.

وبعد الاعلان عن التوصّل إلى اتفاق مبدئي حول بيع حصة “سعودي أوجيه” في المصرف، ارتفع سعر سهم “البنك العربي” الى ما يقارب 5,97 دينارات أردنية، ما ساهم بارتفاع القيمة السوقية للمصرف إلى حوالي 5,4 مليار دولار.

“البنك العربي” هو أحد أقدم وأضخم المصارف العربية، تأسس في القدس المحتلّة في العام 1930، وما لبث ان اتخذ من عمان مقراً رئيسياً له بعد النكبة. وافتتح نحو 600 فرع له في جميع أنحاء العالم، كما يمتلك مكاتب في نيويورك.

وتملك وزارة المال السعودية ما يقارب 5 في المئة من أسهم المصرف، كما أن “البنك العربي” يملك 40 في المئة من “البنك الوطني” السعودي، فيما يمتلك صندوق الضمان الحكومي الأردني 16 في المئة من أسهم “البنك العربي”.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل