المحتوى الرئيسى

جائزة الاتحاد العربي للمكتبات لمشروع "ثقافة بلا حدود" الإماراتي

11/15 22:03

فاز "ثقافة بلا حدود"، المشروع الثقافي الإماراتي بجائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) عن فئة المشروع المتميز في المكتبات ومراكز المعلومات لعام 2016، التي تمنح للمشاريع المتميزة في قطاع المكتبات والمعلومات.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح فعاليات النسخة الـ27 لمؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، الذي ينظمه الاتحاد بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية بمدينة الأقصر بجمهورية مصر العربية، بحضور كل من وزير الثقافة حلمي النمنم.

وقال راشد الكوس، مدير عام مشروع "ثقافة بلا حدود": "يأتي هذا الفوز تتويجاً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرامية إلى تعزيز المنظومة الثقافية محلياً وإقليمياً ودولياً، ويترجم كذلك الدعم الكبير الذي يحظى به مشروع "ثقافة بلا حدود" من قبل الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس اللجنة المنظمة للمشروع".

وأضاف الكوس: "استطعنا من خلال هذه الجائزة أن نبرز للعالم العربي الجهود التي يبذلها مشروع "ثقافة بلا حدود" بهدف تعزيز ثقافة القراءة والاطلاع، ونعتبر أن هذا التكريم يضاعف من مسؤوليتنا وجهودنا من أجل الوصول إلى الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها، والمتمثلة في توفير مكتبة لكل بيت إماراتي، وجعل الكتاب في متناول يد الجميع، إلى جانب تشجيع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات المعنية بالقطاع الثقافي في عالمنا العربي إلى تبني مثل هذا النوع من المشاريع".

وتهدف الجائزة إلى إبراز وتكريم المشاريع التي نفذتها أو تنفذها إحدى المكتبات أو مراكز المعلومات أو أي جهة عربية تتصل بقطاع المكتبات والمعلومات، ويكون موجهاً لشريحة أو شرائح من المستفيدين، أو أن يكون له تأثير إيجابي على التعاون أو التأهيل والتدريب في مجال المكتبات والمعلومات. وسيقوم الاتحاد بنشر ملخص متكامل عن مشروع "ثقافة بلا حدود". 

وأطلق مشروع "ثقافة بلا حدود" منذ تأسيسه في عام 2008 العديد من المبادرات، أهمها مبادرة المكتبة المنزلية التي نجح من خلالها في توزيع مليون كتاب على 20 ألف أسرة إماراتية على مستوى إمارة الشارقة، بواقع 50 كتاباً لكل أسرة.

وتعمل إدارة المشروع حالياً على تنفيذ المرحلة الثالثة عشرة والختامية من المبادرة، التي انطلقت فعلياً في فبراير الماضي، حيث تستهدف توزيع 250 ألف كتاب على 5 آلاف أسرة إماراتية مقيمة بمدينة الشارقة، لإنشاء مكتبة منزلية تناسب اهتمامات كل أفراد الأسرة، في إطار الجهود التي يبذلها المشروع لتعزيز ثقافة القراءة بين أفراد المجتمع الإماراتي.

كما أطلق المشروع مبادرة المكتبة الجوية بالتعاون مع شركة "العربية للطيران"، التي تقوم من خلالها الشركة بتقديم الكتب العربية بأنواعها المختلفة للمسافرين على متن عدد من الرحلات المختارة إلى كل من عمان، والقاهرة، والخرطوم، وبيروت.

وفي فبراير الماضي أطلق المشروع مبادرة "ألف عنوان وعنوان"، التي تهدف إلى تشجيع المؤلفين والناشرين الإماراتيين على إصدار 1001 كتاب إماراتي خلال عامي 2016 و2017،

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل