المحتوى الرئيسى

قراءة في فيلم بي بي سي الوثائقي" جنود إسرائيل العرب"

11/15 21:49

قراءة في فيلم بي بي سي الوثائقي" جنود إسرائيل العرب"

15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016

يثار من حين لآخر موضوع خدمة العرب في الجيش الإسرائيلي، سواء داخل إسرائيل أو خارجها، ولا يُعرف بالضبط عدد الجنود العرب في الجيش الاسرائيلي، لكنه يقدر بعدة مئات او ربما بضعة آلاف، معظمهم موزعون على الوحدات العسكرية العامة، أكثرهم نظاميون والباقون متطوعون مسلمون ومسيحيون. أما الدروز فمنتشرون في مختلف الوحدات حيث تم فرض الخدمة العسكرية على الدروز منذ العام 1958.

في المقابل نشطت في الآونة الأخيرة عدة حملات شبابية في أوساط عرب إسرائيل للحشد ضد تجنيد الشباب العرب في صفوف الجيش الإسرائيلي. ويمثل عرب اسرائيل حوالى 20 بالمئة من سكان اسرائيل. ويبلغ عددهم الاجمالي 160 الف فلسطيني من أسر بقت في اراضيها بعد إعلان قيام دولة اسرائيل العام 1948. ويتهم هؤلاء المؤسسة الإسرائيلية بمحاولة طمس هوية الأقلية العربية داخل إسرائيل، عبر تشتيت وتمزيق النسيج الاجتماعي العربي.

في حديث الساعة لهذا الأسبوع نناقش الفيلم الوثائقي الذي سلط الضوء على أول وحدة عربية إسرائيلية تخدم في الضفة الغربية، يسعى منتسبوها لأن يصبحوا جنود اسرائيل العرب.

فما هي اسباب تشجيع اسرائيل انخراط العرب في صفوف جيشها؟ وهل يتناقض ذلك مع شعار يهودية الدولة الذي ينادي به نتنياهو؟ ما هي دوافع المتطوعين العرب في الجيش الاسرائيلي وشكل العلاقة مع محيطهم العربي الرافض لذلك؟

هذه التساؤلات وغيرها تطرح للنقاش في حلقة هذا الاسبوع من برنامج حديث الساعة الذي يبث يوم الأربعاء السادس عشر من نوفمبر\ تشرين الثاني بعد موجز أنباء السابعة مساء بتوقيت غرينتش.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل