المحتوى الرئيسى

نائبة رئيس الجامعة الروسية للصداقة: أعداد الطلاب العرب في الجامعات الروسية تتزايد

11/15 20:58

20:17 15.11.2016(محدثة 20:34 15.11.2016) انسخ الرابط

قالت نائبة رئيس الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب للشؤون الدولية، لاريسا إيفانوفنا يفريموفا، إن أعداد الطلاب العرب في الجامعات الروسية تتزايد على الرغم من العقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا.

وأكدت يفريموفا في مقابلة مع "سبوتنيك" في عمان، حيث تستضيف العاصمة الأردنية الملتقى العربي التاسع لخريجي الجامعات والمعاهد الروسية والسوفييتية، أنه "إذا تتبعنا آلية التغير في أعداد الطلاب الأجانب الدارسين في روسيا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، سنجد أن الأعداد لم تتراجع بل بالعكس في كل عام هناك تزايد، سواء الطلاب الدارسين وفق البرنامج الحكومي للمنح المجانية أو أولئك الذين يدرسون على حسابهم الخاص، وذلك بالرغم مما يسمى بالعقوبات الغربية المفروضة على روسيا".

© AFP 2016/ Marwan Naaman

لأول مرة.. مصر محطة انطلاق لتأهيل الطلاب العرب لدخول الجامعات الروسية

وأوضحت يفريموفا أن روسيا تقدم سنويا 15 ألف منحة دراسية مجانية لـ 170 بلدا حول العالم، ولكل واحدة من هذه البلدان حصة محددة، لكن الأعداد الأكبر من الطلاب تصل من منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت أنه "تقليديا تصلنا أعداد كبيرة نسبيا من الطلاب الذين يأتون من الأردن، وأغلبهم يدرسون وفق برنامج المنح الحكومية المجانية، وهناك أعداد أقل من الطلاب يدرسون على حسابهم الخاص، وثمة كذلك أعداد لا بأس بها من الدارسين تصل من سوريا واليمن، كما أعداد الطلاب القادمين من المغرب وتونس والبحرين بدأت تتزايد مجددا بعد أن شهدت تراجعا".

وبالحديث عن خطط الجامعة بشأن أعداد الدارسين، أوضحت المتحدثة لـ"سبوتنيك" أن "هدف الجامعة للعام الماضي كان استقطاب 1470 طالبا في مختلف التخصصات ومختلف درجات التحصيل العلمي، وقد حققنا هذا العدد، وفي العام المقبل تقف أمامنا مهمة زيادة العدد".

وأوضحت أنه "لنستطيع تحقيق الزيادة في أعداد الطلاب، وضعنا أمامنا خطة تطويرية تتضمن الارتقاء بجودة التعليم، وفي هذا الشأن لدينا رقابة صارمة، إلى جانب تسويق جامعة الصداقة بين الشعوب عالميا لتصبح معروفة ليس فقط في بلدنا، وإنما في مختلف دول العالم للطلاب ولأولياء الأمور الذين يبحثون عن مكان مناسب لتعليم أبنائهم، ولهذا نحن نتواصل مع سفارات الدول، كما أننا نحافظ على اتصالاتنا مع جمعيات الخريجين في مختلف الدول، ذلك لأنهم خير من يتحدث عنا من خلال تجربتهم الخاصة وهذا يأتي بثماره".

"اللغة الروسية" تنجح باختبار التجربة في الجامعات السورية لأول مرة.. مصر محطة انطلاق لتأهيل الطلاب العرب لدخول الجامعات الروسية

جامعة الصداقة, العالم العربي, موسكو, روسيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

بوتين يعطي توجيهات لوزارة الدفاع للبدء بعمليات واسعة في سوريا

طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من وزير الدفاع سيرغي شويغو تنفيذ خطة محكمة لحماية القوات الجوية والبحرية الروسية المتواجدة بالقرب من سوريا.

دمشق تطالب بالتحقيق في استخدام الغازات السامة

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين في سوريا، اليوم الثلاثاء، رسالتين إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، بشأن "ارتكاب المجموعات الإرهابية " جرائم تمثلت باستخدام الغازات السامة، بما في ذلك غاز الكلور في مناطق مدينة حلب، مطالبة بإرسال منظمة حظر الأسلحة الكيميائية خبرائها للتحقيق في حالات استخدام الغازات السامة من قبل هذه المجموعات.

طليقة ترامب ترغب بتولي منصب سفيرة بلادها لدى التشيك

كشفت إيفانا ترامب الزوجة السابقة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب عن نواياها في أن تكون سفيرة للولايات المتحدة في مسقط رأسها جمهورية التشيك.

الروس بدؤوا باستخراج "نفط المستقبل" من القمامة (صور)

في يونيو/تموز 2010، أعدت مفوضية الاتحاد الأوروبي قائمة بالمواد الأساسية، ذات الأهمية الاستراتيجية التي لا غنى عنها في إنتاج التكنولوجيا المتقدمة.

صواريخ "باستيون" تحمي سواحل سوريا

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل