المحتوى الرئيسى

القضاء التونسي يغلق ملف وفاة معارض تونسي عام 2012

11/15 19:35

السياسي التونسي الراحل لطفي نقض

أعلن مسؤول قضائي تونسي، الثلاثاء، أنه لن تكون هناك ملاحقة قضائية في وفاة مسؤول من حزب نداء تونس عام 2012، خلال مواجهات وقعت في جنوب البلاد.

وكانت وفاة لطفي نقض أثارت ضجة ووصفها مؤسس حزب نداء تونس الرئيس الحالي الباجي قائد السبسي يومها بأنها "اغتيال سياسي". كما أشار الرئيس آنذاك، منصف المرزوقي إلى "إعدام" خارج نطاق القانون.

وتم اعتقال 4 رجال منذ عامي 2012 و2013، اثنان بتهمة القتل وآخران بتهمة التواطؤ، لكن المحكمة الابتدائية في سوسة (وسط) برأتهم من الاتهامات مساء الاثنين، حسب ما أعلن المتحدث باسمها رؤوف يوسفي لفرانس برس.

وأضاف أنه حكم عليهم بالسجن بتهمة المشاركة في أعمال عنف لكن المحكمة أمرت بإطلاق سراحهم؛ لأن فترة اعتقالهم تغطي مدة العقوبة.

كما حكمت على 6 متهمين آخرين غير موقوفين بالسجن لمدد تتراوح بين 4 أشهر وسنة، إثر إدانتهم بارتكاب اعتداء وحمل ظاهر للسلاح خلال تظاهرة. لكنهم لن يدخلوا السجن بسبب احتجازهم لفترة.

إلا أن النيابة العامة في سوسة قررت استئناف هذه الأحكام. 

وكان لطفي نقض المنسق المحلي لنداء تونس، توفي في أكتوبر/تشرين الأول 2012 خلال اشتباكات بين أنصاره ومسلحين مقربين من ائتلاف يقوده حزب النهضة الإسلامي الذي كان حاكما آنذاك.

ووفقاً لنداء تونس، فإن لطفي نقض تعرض للضرب في أثناء هجوم لمتظاهرين ضد مقر النقابة، التي كان مسؤولا عنها. 

ونظمت التظاهرة رابطة حماية الثورة، وهي مجموعة من المنظمات المتهمة بالوقوف وراء العديد من أعمال العنف منذ ثورة 2011.. لكن تم حلها.

وكانت وزارة الداخلية أكدت أعمال العنف، لكنها قالت إن الضحية أصيب بـ"نوبة قلبية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل