المحتوى الرئيسى

"قطر الخيرية" تشارك في الملتقى الإنساني بالأردن

11/15 17:59

هيئة التقاعد تدعو المتقاعدين لتحديث بياناتهم وإصدار بطاقة متقاعد

اطلاق أداة تعليمية جديدة للتوعية بالسكري

لا تعديل لأسعار الخدمات البريدية.. وآلية جديدة لاشتراكات الصناديق

"المشاريع والإرث" و"الشبابي للهوايات" يطلقان برنامج التصوير الرياضي

مواطنون:كسر الاحتكار يدعم المنافسة ويخفض أسعار خدمات الصيانة

محليات الثلاثاء 15-11-2016 الساعة 05:34 م

شاركت قطر الخيرية في فعاليات الملتقى الإنساني الذي احتضنته مؤخرا العاصمة الأردنية عمان، تحت شعار "مساعدة ضحايا الحرب — الخيارات الإنسانية"، والمنظم من طرف اللجنة الدولية للصليب الأحمر وشركائها.

ويهدف ملتقى عمان 2016 إلى تمكين التفاعل الإنساني مع الفئات المستهدفة من السوريين، والمجتمع المضيف، لتبادل الأفكار، وتشارك الرؤى، والحوار حول موضوع الخيارات الإنسانية أثناء تنظيم العمل الإنساني في إطار المبادئ الإنسانية المرشدة، والتحديات القائمة، والفرص المتاحة.

تبادل الآراء عن طريق الحوار المستمر لبناء فهم مشترك للسياق الإنساني أثناء النزاعات والحروب للتخفيف من وطأتها على الضحايا والمستهدفين، وإبراز التوجهات والممارسات الإنسانية الميدانية.

وتضمنت مشاركة "قطر الخيرية" ورقة بعنوان: "الاستجابة الإنسانية للمنظمات الخليجية تجاه الأزمة السورية، قطر الخيرية نموذجا" قدّمها خبير الشؤون الإنسانية بقطر الخيرية السيد محمد أدردور، ركّز فيها على: أهمية دعم القطاعات المهمة مثل: احتياجات التعليم من خلال دعم المدارس الحكومية التي تستضيف الطلاب السوريين وتوسعتها، وتجهيزها بشكل يضمن قدرتها على استيعاب الطلبة السوريين، وإنشاء مدارس في المخيمات، وزيادة مساحات التعليم المؤقتة، والرفع من مشاركة السوريين في التأطير والتسيير، وإتاحة فرص التعليم البديلة Alternative Learning Opportunities، وتدريب الكادر التعليمي، وتوفير الكتب المدرسية.

كما تناول ممثل قطر الخيرية موضوع سبل العيش "الفرص والحلول الممكنة"، مركزا على الأهداف الرئيسة كإدماج المنتجين السوريين في الاقتصاد الوطني الأردني، والإسهام في تنشيط الدورة الاقتصادية للسوق الأردني بما يلبي احتياجات السوق ويضمن الاستفادة من قدرات المنتجين السوريين، وتلبية الاحتياجات الأساسية للنازحين واللاجئين السوريين أيضا.

ودعا السيد محمد أدردور إلى مزيد من الجهد لتعزيز دور المنظمات الإقليمية في الأردن، منبها إلى أن الأزمة كبيرة، والحاجة لاتزال ملحة لاستقطاب مزيد من المنظمات، لضمان تقديم المساعدة بالتنسيق مع الجهات الرسمية؛ مما يستدعي تسهيل مسطرة تسجيل المنظمات، لافتا إلى تنامي دور المنظمات الإنسانية الخليجية في المجال الإنساني، حيث أصبحت لاعبا أساسيا على الساحة، وتطور مجالات عملها ضمن المنظومة الإنسانية الدولية يوما بعد يوم.

وقال في تصريح لوسائل الإعلام: "لا شك أن تنظيم الملتقى الإنساني في عمان يعتبر فكرة رائدة، وفرصة رائعة لجمع منظمات دولية وإقليمية ومحلية (عربية وأجنبية) على طاولة واحدة لعرض تجاربها المتنوعة في الاستجابة للوضع الإنساني الذي تمر به سوريا الشقيقة، والذي نتج عنه أكبر حركة لجوء ونزوح سجلت حتى الآن بعد الحرب العالمية الثانية، كما كان الملتقى فرصة لعرض النجاحات والإخفاقات والتحديات، إلى جانب الدروس المستفادة من التعامل مع الأزمة الإنسانية السورية المعقدة التي تحتاج إلى تضافر جهود كل الفاعلين في المجال الإنساني".

وشكر ممثل قطر الخيرية في الملتقى اللجنة الدولية للصليب الأحمر (مكتب الكويت) والهلال الأحمر الأردني على هذا الحدث، متمنيا استمرار هذه المبادرة لتشمل مستقبلا فاعلين إنسانيين آخرين لتتسع الفائدة ولتتحقق الأهداف المرجوة.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل