المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تشارك فى مؤتمر «الحوار بين شمال وجنوب المتوسط» بروما

11/15 17:36

مثلت حنان الركاد؛ مسئولة قطاع العلاقات الخارجية بمكتبة الإسكندرية، مصر، في مؤتمر مؤسسة الحوار بين شمال وجنوب البحرالأبيض المتوسط، الذي عقد فى العاصمة الإيطالية روما يومي 27 و28 أكتوبر، بعنوان «معًا لتطوير المناطق الريفية الجنوبية بجنوب وشمال البحر الأبيض المتوسط».

وتلقت الركاد دعوة من شارل فرديناند نوتومب؛ رئيس مؤسسة الحوار بين شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط، للمشاركة في اجتماع مجلس إدارة المؤسسة وهو الاجتماع التحضيري لمؤتمر 2018 والذي يحتمل عقده في مكتبة الإسكندرية.

وكانت المؤسسة عقدت مؤتمراتها السابقة في الجزائر عام 2006، إسبانيا عام 2009، تونس عام 2012، وميلانو بإيطاليا عام 2015، حيث أدارت خلاله الركاد ورشة عمل بعنوان: «اطلاق قدرات الشباب» بالإضافة إلى رئاسة جلسة المتحدث هنري مارتي جوكييه رئيس البنك الأوروبي الاستثماري.

وتنظم مؤسسة الحوار بين شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط منذ 2006 مؤتمرًا كل ثلاث سنوات يجمع المؤسسات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني والجهات العامة من ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

ويأتى مؤتمر روما بهدف مناقشة مشاكل التنمية في المناطق الريفية، والفرص المقدمة للشباب والنساء في المناطق الريفية، كما استعرض المبادرات الفاعلة في شمال المتوسط ليتم الاستفادة منها وتطبيقها في الجنوب.

وأكد المؤتمر على أهمية الشراكة بين المجتمع المدني والحكومة والمحليات لتوفير مستقبل للمناطق الريفية وتقليل ظاهرة الهجرة، كما شدد المؤتمر على أهمية خلق فرص للشباب حتى لا يصاب بالإحباط، وتعزيز جاذبية البيئة الريفية، وزيادة الاستثمارات في المناطق الريفية في شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك التعليم والتدريب، مما سيكون له تأثير إيجابي على تشغيل الشباب ووضع المرأة.

من جانبها، قالت حنان الركاد إن الشباب في مصر يفضلون العيش في المناطق الحضرية وترك أراضيهم الزراعية، لذا يجب أن نركز على الشباب، لأنهم من سيبنون المستقبل، وأن نشدد على أهمية المجتمعات الريفية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل