المحتوى الرئيسى

فودافون تخسر 5 مليارات يورو

11/15 17:23

 تكبدت مجموعة فودافون، عملاق خدمات الهاتف المحمول، خسارة صافية بقيمة 5 مليارات يورو في النصف الأول من العام الجاري، بعدما خفضت قيمة أنشطتها في الهند، بنفس الحجم، بسبب حرب أسعار أشعلتها الشركات المنافسة في السوق الهندية.

وذكرت وكالة "رويترز" أن  أكبر 3 شركات موبايل عاملة في السوق الهندي، "بهارتي إيرتل، وفودافون، وأيديا سليولر" شهدت دخول السوق في حالة من الاضطراب، مع بداية عمل شركة "ريلاينس جيو إنفوكوم" المدعومة من "موكيش إمباني" أغني رجل أعمال في الهند، وتسببت جيو في تأثير فوري بعد أن أطلقت مكالمات مجانية، وخفضت أسعار خدمات البيانات في سبتمبر الماضي.

وقال فيتوريو كولاو، الرئيس التنفيذي لفودافون، إن تحسنا في أسواقها الأوروبية "فاق بشكل متواضع" التوقعات، بقيادة ألمانيا وإيطاليا، لكن المنافسة في الهند زادت حدتها، ومن المتوقع أن تلحق الضرر بتدفقاتها النقدية، لأن العروض المجانية لجيو "غير مسبوقة"، وأن فودافون تراقب بعناية لترى ما إذا كانت تقتصر على 90 يومًا مثلما تطالب به الجهات التنظيمية أم لا.

وخفضت فودافون في نفس الوقت وبمعدل طفيف أعلى نطاق لتوقعاتها الخاصة، بأرباح المجموعة للعام بأكمله، إلى 16.1 مليار يورو، من 16.2 مليار، وأبقت على أدني نطاق دون تغيير عند 15.7 مليار يورو.

وحققت فودافون أرباحا قبل خصم الفوائد، والضرائب، والإهلاك، واستهلاك الدين، بقيمة 7.9 مليار يورو، في 6 أشهر حتى 30 سبتمبر من هذا العام،  بارتفاع 4.3 %،  لتتفوق على متوسط التوقعات البالغة 7.8 مليار يورو.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل