المحتوى الرئيسى

"جيو" الهندية تكبد فودافون خسارة بقيمة 5 مليارات دولار

11/15 16:46

شعار فودافون على مبنى خارج مدريد

تكبدت مجموعة فودافون خسارة صافية بقيمة 5 مليارات يورو (5.5 مليار دولار) في النصف الأول من العام، الثلاثاء، بعدما خفضت قيمة أنشطتها في الهند بنفس الحجم بسبب بدء حرب أسعار أشعلها منافس قوي جديد.

وقال فيتوريو كولاو الرئيس التنفيذي لفودافون إن تحسنا في أسواقها الأوروبية "فاق بشكل متواضع" التوقعات وذلك بقيادة ألمانيا وإيطاليا لكن المنافسة في الهند زادت حدتها ومن المتوقع أن تلحق الضرر بتدفقاتها النقدية.

وشهدت أكبر 3 شركات عاملة في السوق الهندي وهي بهارتي إيرتل وفودافون وأيديا سليولر دخول السوق في حالة من الاضطراب مع بدء عمل شركة ريلاينس جيو إنفوكوم المدعومة من قبل موكيش إمباني أغني رجل أعمال في الهند.

وتسببت جيو في تأثير فوري بعدما أطلقت مكالمات مجانية وخفضت أسعار خدمات البيانات في سبتمبر/ أيلول.

وقال كولاو إن العروض المجانية لجيو "غير مسبوقة" وأن فودافون تراقب بعناية لترى ما إذا كانت تقتصر على 90 يوما مثلما تطالب به الجهات التنظيمية.

في الوقت ذاته خفضت فودافون بوتيرة طفيفة أعلى نطاق لتوقعاتها الخاصة بأرباح المجموعة للعام بأكمله إلى 16.1 مليار يورو من 16.2 مليار. وأبقت على أدني نطاق دون تغيير عند 15.7 مليار يورو.

وبحلول الساعة 1115 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم فودافون والتي تراجعت 15% في الأشهر الثلاثة السابقة 0.2% إلى 205 بنسات للسهم.

وحققت فودافون أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بقيمة 7.9 مليار يورو في ستة أشهر حتى 30 سبتمبر/ أيلول بارتفاع 4.3% لتفوق متوسط التوقعات البالغة 7.8 مليار يورو.

وقالت الشركة إن الإيرادات من الأنشطة الأساسية ارتفعت 2.4% في الربع الثاني بعد ارتفاع بنسبة 2.2% المسجل في الربع الأول لتفوق التوقعات بانخفاض طفيف.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل