المحتوى الرئيسى

بالفيديو والصور .. ''المسجد الأم'' أول مسجد بني في أمريكا

11/15 14:39

إعداد – هاني ضوَّه :

لم يكن الإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية والوجود المسلم هناك وليد العصر الحديث، ولكنه يرجع إلى القرن السادس عشر الميلادي عندما وصل إلى هناك أحد أفراد حملة الاستكشاف وكان عبدًا مسلمًا من شمال إفريقية يدعى "ايستفانكو أوف اذامورا" تحت رايه المستكشف الفريز دي فاكا 1539م.

لكن وجود المساجد كمكان للعبادة هناك تأخر عن ذلك، حيث بني أول مسجد في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1929 في ولاية داكوتا الشمالية، ولكنه هدم في السبعينيات وتمت إعادة بناؤة منذ أكثر من عشر سنوات. 

أما أول مسجد بني في الولايات المتحدة الأمريكية خصيصاً للصلاة ولا يزال قائماً حتى الآن، هو مسجد يسمى بـ "The Mother Mosque of America" أو "المسجد الأم لأمريكا"، والذي يقع في مدينة "سيدار رابيدز" Cidar Rapids، بولاية آيوا الأمريكية Iowa، حيث تم بناءه عام 1934 ميلاديًا بواسطة مهاجرين عرب أغلبهم من سوريا ولبنان جلبوا معهم مصاحف القرآن الكريم وكتب للفقه وعلوم الدين من العصر العثماني.

ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية وازدياد عدد القتلي الذي راحوا ضحية هذه الحرب ظهرت الحاجة إلى وجود مقبرة إسلامية تضم من ماتوا من المسلمين جراء الحرب، وحينها تبرع "بيل أوسي" بقطعة أرض في ضواحي المدينة لتكون أول مقبرة للمسلمين هناك.

وقد تعرض "المسجد الأم لأمريكا" لأزمة ودمار كبيرة عام 2008 وذلك عندما شهدت ولاية أيوا فيضانات مدمرة بعد استمرار الأمطار لسبعة أيام متتالية دون توقف فغرقت الغرفة السفلية للمسجد التي كانت تضم مصاحف وكتب وسجادات صلاة من العصر العثماني بالإضافة إلى وثائق تاريخية تروي قصة أوائل المهاجرين العرب المسلمين للمنطقة، وبعض التقارير صحفية والصور، والمذكرات، والقصائد المكتوبة التي كتبها المسلمين هناك وتروي وجودهم في تلك المنطقة.

وحينها اجتمع سكان المدينة بكافة طوائفهم من أجل أنقاذ المسجد ومحتوياته من الدمار وقاموا بإصلاحه، فيما دعا مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية "كير" مسلمي أمريكا إلى المساهمة بالجهد والمال في إصلاح الأضرار التي تعرض لها المسجد بسبب الفيضان.

ونظرًا لأمية هذا المسجد وتاريخه العريق تم وضع "المسجد الأم لأمريكا" على السجل التاريخي لولاية "أيوا" والسجل القومي للأماكن التاريخية في الولايات المتحدة، باعتباره قطعة مهمة من التاريخ الديني الأمريكي، والذي يرمز إلى التسامح وقبول الإسلام والمسلمين في الولايات المتحدة.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل