المحتوى الرئيسى

وزير النقل في مؤتمر المشاريع الكبرى بمصر: 50 مليار جنيه الاستثمارات الجديدة

11/15 17:06

شارك الدكتور جلال سعيد وزير النقل في فعاليات مؤتمر المشاريع الكبرى في مصر، الذي يقام برعاية وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ويهدف المؤتمر إلى الحديث عن أهمية المشاريع الكبرى والتغييرات التي تحدث من أجل تسليم المشاريع وتوفير الوظائف والدفع برؤية مصر ٢٠٣٠ قدمًا.

وأوضح الدكتور جلال سعيد أن الوزارة تتبنى إنشاء مشروعات ضخمة تقدر استثماراتها 50 مليار جنيه،

 أشار الوزير إلى أن سيتم في مجال النقل البحري إنشاء محطات حاويات في سفاجا ودمياط والإسكندرية وهي مشروعات ضخمة تصل استثمارات المحطة ما بين 500 مليون دولار إلى مليار دولار.

وأضاف وزير النقل أن هناك  برنامجًا إصلاحيًا كبيرًا خاصًا بالسكك الحديدية، موضحًا أن هناك تطوير العربات والمحطات والمزلقانات مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ  5 مشروعات لتحديث نظم الإشارات بخطوط السكك الحديدية يتم تمويلها من البنك الدولي وصندوق التمويل الكويتي؛ كما تم إدخال عربات جديدة على الأسطول الحالي للسكك الحديدية تكلفت مليار دولار.

وأكد الدكتور جلال سعيد أن الوزارة ستنشئ عددًا من المناطق اللوجستية في السادات والعاشر من رمضان وبرج العرب كمرحلة أولى ضمن خطة وضعتها وزارة النقل لإنشاء 10 مراكز لوجستية.

وأوضح الوزير أنه تم اتخاذ عدة خطوات بشأن مشروع الأتوبيس النهري ، حيث تم الانتهاء من طرح كراسة الشروط ، وسيحقق هذا المشروع التكامل مع النقل البري، وسيكون بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص.

وعن قطاع الطرق، أوضح الوزير أن الوزارة تنفذ 40% من المشروع القومي للطرق 40 % ، موضحًا أن هذه الطرق تساعد على فتح فرص تنموية جديدة لجذب الاستثمار، مشيرًا إلى أن هناك  اهتمامًا من الوزارة بمشروع النقل الذكي على الطرق لتحسين السلامة على الطرق وزيادة عوامل الأمان عليها للحد من الحوادث.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل