المحتوى الرئيسى

بالفيديو| اتهامات للأمن بالاعتداء على مساجين برج العرب وأهاليهم وأنباء عن تغريب وترحيل 240 مسجونا.. والداخلية تنفي: كله تمام

11/15 21:54

تجمهر أهالى «محكومون بالإعدام» أمام السجن بعد منع الزيارة والأمن يعتدي عليهم.. وأحد الأهالي: رافضين طلبات ناس تنتظر الإعدام

مدير مصلحة السجون ينفي لـ «البداية» وجود مشاكل بسجن برج العرب: كل حاجة عندي تمام ومفيش الكلام ده

أنباء عن وفاة سجين.. وبلاغات من الأهالي.. ومحامون: الوضع بالسجن خطير.. قنابل غاز وضرب وسحل للأهالي

تجمهر أهالي المحبوسين بسجن برج العقرب أمام السجن، احتجاجًا على منع الزيارة والاعتداء على ذويهم داخل عنابر السجن، وسمع دوي هتافات داخل السجن، وقال أهالي وشهود عيان إن القوات الخاصة اقتحمت عنبر 22 بالسجن وأطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع.

وفيما نشر أهالي المحبوسين فيديوهات لاحتجاجاتهم ومنعهم من الزيارة، نفى اللواء حسن السوهاجي مدير مصلحة السجون في اتصال هاتفي مع البداية، وجود أي احتجاجات في سجن برج العرب أو أي سجن آخر، رافضا التعليق على ما يتم تداوله من قبل الأهالي "كل حاجة عندي تمام، مفيش الكلام ده"، حسبما أوضح.

وروت جهاد يحيي، إحدى أهالى المحبوسين، تفاصيل ما جرى طبقًا لروايتها"منذ يومين طالب نزلاء عنبر الإعدامات إدارة السجن بساعة أضافية لفترة التريض وإنشاء دورة مياة خاصة بالعنبر"، ومضيفة "طلبات ناس ممكن يتنفذ عليهم حكم الاعدام في أي لحظة".

وأضافت أن إدارة السجن رفضت وبشدة، واعتدت على المعتقلين وضربوا عليهم الغاز بأوامر من أحد الضباط، مما أسفر عن مصرع سجين – على حسب روايتها – والتي لم يتسن للبداية التأكد منها.

وأضافت يحيى أن المحبوسين في باقي العنابر  ظلوا يهتفون من داخل الزنازين، بعدما تم منعهم من التريض أمس، وتابعت " منعوا دخول التلج اللّي بيحفظوا بيه الأكل، والنهارده قرروا منع الزيارة وضربوا عليهم غاز جوة الزنازين، واتخنقنا بالغاز".

وأوضحت يحيى أن سيارات الترحيلات من طرة وجمصة ووادي النطرون دخلت باحة السجن استعدادا لترحيل وتغريب عدد كبير من المساجين، مشيرة إلى أن هناك سيارات إسعاف أيضا تدخل وتخرج من المكان دون أن يعرف الأهالي من بها.

من جانبها قالت ماهينور المصرى، المحامية الحقوقية، إن الوضع بسجن برج العرب أصبح خطيرا وصعبا.

وعن تفاصيل ما حدث روت ماهينور، " الحكاية من الأول.. كان في مطالب في عنبر المخصوص (الاعدام) بالمعاملة الآدمية وعدم تهديدهم طول الوقت بتنفيذ العقوبة، جاه ضابط قرر يتعامل بعنف.. العنف زاد منه قتل مسجون اسمه "عباس أحمد عباس".

 وأضافت المصرى أن "العنابر بدأت تهتف.. فقرروا يتعاملوا معاهم بعنف أكثر.. قنابل غاز اتضربت و سحل و ضرب، الأهالي امبارح اللّي راحوا اتمنعوا من الزيارة (كشف واخد بس دخل) والنهاردة الأهالي كمان ممنوعين من الزيارة و مش عارفين حاجة عن ولادهم و شايفين عربيات ترحيلات كتير مع كلام أن ولادهم حيتشردوا على سجون تانية".

  وتابعت المصري، أن "الأهالي قرروا يقفوا أمام السجن ويهتفوا، ومش عارفين الوضع حيتطور لفين، ومساعد مدير أمن اسكندريه هناك و في كلام عن وجود قوات مكافحه الشغب و أمن مركزي، والأهالي طلبهم الأساسي إنهم يزوروا ويطمنوا علي أولادهم، وفي أهالي تانيين متجمعين عند المحامي العام بيعملوا بلاغات ".

وقالت سارة خالد، واحدة من أهالي المعتقلين، إن إدارة السجن اعتدت على الأهالي، وأضافت " هددوا البنات بعربيات الترحيلات و الظابط فضل يقله كمل كمل عاوزين يدوسوا علينا بالعربيات".

 من جانبه قال محمد حافظ، المحامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير بالإسكندرية، إنه تم تقديم شكاوى من أهالي المحبوسين لرئيس نيابة غرب الإسكندرية الكلية، ولمحامى عام نيابة غرب اسكندرية، ومضيفا "حالياً فى مجموعة من وكلاء نيابة برج العرب انتقلوا للسجن للتفتيش وللتحقق من صحة شكاوى الاهالى، بخصوص الاعتداء على المعتقلين بقنابل الغاز وخراطيم المياة ومنع الزيارات، وتم سماع أقوال أهالى المعتقلين أمام عدد من وكلاء نيابة غرب اسكندرية الكلية".

وكشف عدد من أهالي المحبوسين، أنه تم تغريب 100 مسجون لسجن جمصه، وترحيل 148 لسجن المنيا الجديد من سجن برج العرب، وأن هناك حالات اغماء بين ذوي المحبوسين الذين تم تغريبهم.

ونشر أهالى المعتقلين أسماء عدد من أسماء المحبوسين الذين تم تغريبهم الي سجن المنيا الجديد وهم: "أحمد يوسف محمد خليل، عبدالله محمود شعبان، محمد صابر درويش، محمد علي محمد، محمد قدري عبد الفتاح، عماد وجدي السيد ابراهيم، عطالله محمود عطالله، خالد محمود صالح، أحمد صبحي متولي، طارق صبحي متولي، محمد ناصر محمدعلي، محمد وداود محمد

 أمين السيد، محمدعلي محمد حسن، ابراهيم سليمان، محمد اسماعيل خليل، أحمد حماده فؤاد، مصطفي ابوبكر محمد سعد، أحمد جمال عبدالسلام، محمد يوسف عبدالجواد، أحمد محمد سعد محمد، محمد علي عبدالمنعم إبراهيم، إبراهيم محمد عبدالمنعم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل