المحتوى الرئيسى

في ذكرى ميلاد طه حسين.. رحلة عطاء حافلة بالجوائز والتكريمات

11/15 12:18

تحل اليوم ذكري ميلاد  عميد الأدب العربي طه حسين، اسمه الكامل طه بن حسين بن علي بن سلامة وهو أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي، غيّر الرواية العربية، مبدع السيرة الذاتية في كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929، يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة يراه البعض من أبرز دعاة التنوير في العالم العربي ،في حين يراه آخرون رائدا من رواد التغريب في العالم العربي،كما يعتقد البعض أن الغرب هو من خلع عليه لقب عميد الأدب العربي.

ولد طه حسين يوم الجمعة 15 نوفمبر 1889، سابع أولاد أبيه حسين ، في قرية الكيلو قريبة من مغاغة إحدى مدن محافظة المنيا في الصعيد الأوسط المصري وما مر على عيني الطفل أربعة من الأعوام حتى أصيبتا بالرمد ما أطفا النور فيهما إلى الأبد، وكان والده حسين عليّ موظفًا صغيرًا رقيق الحال في شركة السكر، أدخله أبوه كتاب القرية للشيخ محمد جاد الرب، لتعلم العربية والحساب وتلاوة القرآن الكريم وحفظه في مدة قصيرة أذهلت أستاذه وأترابه ووالده الذي كان يصحبه أحياناً لحضور حلقات الذكر، والاستماع عشاء إلى عنترة بن شداد أسيرة عبلة، وأبو زيد الهلالي.

وتتلمذ على الإمام محمد عبده،طرد من الأزهر، ولجوء إلى الجامعة المصرية التي حصل منها على درجة الدكتوراه الأولى في الآداب سنة 1914 عن أديبه الأثير: أبي العلاء المعري، سافر إلى فرنسا للحصول على درجة الدكتوراه الفرنسية.

عاد من فرنسا سنة 1919 بعد أن فرغ من رسالته عن ابن خلدون، وعمل أستاذًا للتاريخ اليوناني والروماني إلى سنة 1925 حيث تم تعيينه أستاذًا في قسم اللغة العربية مع تحول الجامعة الأهلية إلى جامعة حكومية. وما لبث أن أصدر كتابه "في الشعر الجاهلى" الذي أحدث عواصف من ردود الفعل المعارضة.

توفي عميد الأدب العربي في 28 أكتوبر 1973 عن عمر يناهز 84 عاماً.

وفيما يلي المناصب والجوائز التي حصل عليها طه حسين  منها:

 تمثيله مصر في مؤتمر الحضارة المسيحية الإسلامية في مدينة فلورنسا بأيطاليا سنة 1960

 وانتخابه عضوا في المجلس الهندي المصري الثقافي

 والأشراف على معهد الدراسات العربية العليا، واختياره عضوا محكما في الهيئة الأدبية الطليانية والسويسرية

وهي هيئة عالمية على غرار الهيئة السويدية التي تمنح جائزة بوزان

ولقد رشحته الحكومة المصرية لنيل جائزة نوبل، وفي سنة 1964 منحته جامعة الجزائر الدكتوراة الفخرية

 ومثلها فعلت جامعة بالرمو بصقلية الإيطالية، سنة 1965. وفي السنة نفسها ظفر طه حسين بقلادة النيل

 إضافة إلى رئاسة مجمع اللغة العربية

وفي عام 1968 منحته جامعة مدريد شهادة الدكتوراة الفخرية

 وفي سنة 1971 رأس مجلس اتحاد المجامع اللغوية في العالم العربي

 ورشح من جديد لنيل جائزة نوبل

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل