المحتوى الرئيسى

المجموعة المالية هيرميس تستعرض نتائج أعمال الربع الثالث

11/15 11:26

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس عن نتائجها المالية المجمعة لفترة الربع الثالث من عام 2016، حيث بلغ صافي الربح من العمليات المستمرة 41 مليون جنيه، ليعكس ذلك ارتفاع الإيرادات التشغيلية بمعدل سنوي 28% لتبلغ 294 مليون جنيه رغم تباطؤ أسواق المال الإقليمية خلال أشهر الربع الثالث الذي تزامن مع موسم العطلات الصيفية وتخلله عيد الأضحى مطلع سبتمبر الماضي.

وارتفع إجمالي الربح من العمليات المستمرة وغير المستمرة بنسبة 25% ليبلغ 151 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2016 على خلفية تعديل قيمة الاضمحلال المسجلة بقوائم الشركة في ضوء تنفيذ عملية التخارج من بنك الاعتماد اللبناني خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقالت الشركة إنه تم تسجيل إيرادات بقيمة 145 مليون جنيه من عمليات قطاع بنك الاستثمار، بالإضافة إلى إيرادات قدرها 70 مليون جنيه من عمليات شركة التأجير التمويلي الجديدة وشركة تنمية للتمويل متناهي الصغر التي بدأ تجميع نتائجها على القوائم المالية للمجموعة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وفي هذا السياق قال كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، إن الشركة تجني ثمار استراتيجية التحول إلى المؤسسة المصرية الرائدة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية، وهو ما تعكسه المؤشرات المالية للشركة بفضل المساهمة الإيجابية لشركتي المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي وتنمية للتمويل متناهي الصغر، فضلاً عن النتائج القوية لأنشطة قطاع بنك الاستثمار ولا سيما النمو الملحوظ الذي حققه قطاع الوساطة مقارنة بنتائج العام الماضي ترسيخًا لصدارة المجموعة المالية هيرميس كأكبر شركة وساطة في الأوراق المالية بأسواق العالم العربي.

وقد تصدرت المجموعة المالية هيرميس قوائم التصنيف الدوري لشركات الوساطة خلال الربع الثالث من عام 2016، حيث احتلت المركز الأول في خمس بورصات إقليمية، بما في ذلك البورصة المصرية وسوق دبي المالي وبورصة ناسداك دبي وسوق أبو ظبي للأوراق المالية وسوق الكويت للأوراق المالية، فضلاً عن احتلال المركز الثاني في سوق مسقط للأوراق المالية. ومن جهة أخرى نجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام ثلاث صفقات رئيسية خلال الربع الثالث تشمل بيع حصة الأقلية بشركة بي تك، وتنفيذ برنامج إصدار وقيد شهادات الإيداع الدولية لشركة الصناعات الغذائية العربية "دومتي"، حيث قامت الشركة بدور المستشار المالي الأوحد للصفقة، وأيضًا بيع حصة 80% المملوكة لشركة أبراج في شركة جورامكو الأردنية المتخصصة في خدمات صيانة الطائرات.

وقد شهد الربع الثالث ارتفاع المصروفات التشغيلية بمعدل سنوي 37% لتبلغ 219 مليون جنيه، حيث يعكس ذلك ارتفاع تكاليف الأنشطة حديثة النشأة بقطاعي التأجير التمويلي والتمويل متناهي الصغر، وكذلك تأثير موجة التضخم التي يمر بها الاقتصاد المصري مصحوبًا بتخفيض قيمة الجنيه مطلع العام الجاري. غير أن التركيز والحرص البالغ على ترشيد النفقات ساهم في الحفاظ على معدل مصروفات العاملين إلى الإيرادات التشغيلية عند 47% خلال الربع الثالث، علمًا بأن مصروفات العاملين تمثل أكبر بنود المصروفات التشغيلية. وعلى هذه الخلفية بلغ صافي الربح التشغيلي أرباح النشاط 76 مليون جنيه خلال الربع الثالث بزيادة 7% مقابل الربع الثالث من عام 2015.

وأضاف عوض أن الأشهر الأخيرة من عام 2016 سوف تشهد إحراز تقدم ملحوظ في استراتيجية التوسعات المخططة بباقة المنتجات والخدمات، حيث تتطلع الشركة إلى إطلاق اثنين من المنتجات الجديدة قبل نهاية العام الجاري والمتوقع أن يكون لهما تأثير محوري على مؤشرات نمو الإيرادات والأرباح، مشيرًا إلى أن الشركة سوف تعلن خلال الأيام المقبلة عن الدخول في تحالف استراتيجي مع أحد اللاعبين البارزين على الساحة الدولية بغرض تنمية قنوات تحقيق الإيرادات وتنمية تواجد ا الشركة في الأسواق الجديدة على الساحتين الإقليمية والدولية. ولفت عوض أيضًا أن استراتيجية التوسعات الإقليمية سوف تشهد نشاطاً جديدًا خلال الفترة المقبلة ولا سيما مع إتمام عملية الاستحواذ على الشركة الباكستانية IFSL فضلاً عن السعي في الوقت الحالي لاكتساب التراخيص والموافقات الرقابية الخاصة بدخول أحد الأسواق المبتدئة الجديدة. كما تعمل الشركة من ناحية أخرى على التعجيل بافتتاح فرعها في مدينة نيويورك الأمريكية من أجل تعزيز مستوى الخدمة المقدمة لعملائنا من المؤسسات في الولايات المتحدة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل