المحتوى الرئيسى

نبيل فهمي: العالم يمر بمرحلة إعادة توازن سياسية

11/15 09:11

قال نبيل فهمى وزير خارجية مصر السابق، إن العالم يمر بمرحلة إعادة "توازن سياسية"، فيما بين الولايات المتحدة وروسيا والصين، وفي الشرق الأوسط بين الدول العربية وعلى رأسها مصر والسعودية، وغير العربية مثل تركيا وإيران وإسرائيل، نتيجة لانتهاء الحرب الباردة والرفض الشعبي للكثير من المعادلات الاجتماعية بين الحكام وشعوبهم، وتغير عدد كبير من القيادات الدولية والشرق أوسطية.

وتحدث فهمى أمام ملتقى في برلين عن بروز توجهات سياسية شعبوية في دول مختلفة، تمثلت في انتخاب أوباما كأول رئيس أمريكي من أصول أفريقية، وبوتين لاستعادة المكانة الروسية الدولية، والرئيس الصيني بسياسات اقتصادية وإصلاحية، ثم فوز المرشح دونالد ترمب على عكس أغلب التوقعات، وتمثلت تلك التوجهات أيضا في الشرق الأوسط في تغيرات عديدة فى العقدين الأخيرين فى إيران ومن قبلها في تركيا، وبالصحوة العربية في دول الربيع العربي، والدعوة إلى تغيير المنهج في غيرها من الدول العربية الأخري وخاصة الملكية منها.

ودعا فهمى إلى تبني منظور متعدد الأطراف والمصالح في العلاقات الدولية مع المزيد من الإعتماد الذاتي إقليميا، وأن تكون الرؤي والحراك الإقليمي من الداخل في الأساس.

وطالب فهمى بطرح حلول وسط مصرية وجزائرية للم الشمل الليبي، وحوارات مصرية سعودية لتهيئة المناخ لطرح عربي لتصور للاستقرار وخاصة بالمشرق، تمهيدا لحوارات مع إيران وتركيا، وكذلك لحوارات أمريكية روسية خاصة بعد إنتخاب الرئيس الأمريكي الجديد.

وأكد فهمى أن الوضع في سوريا غير قابل للحل عسكريا، وأن التقسيم سيكون له تبعات خطيرة على كافة الدول المجاورة في المشرق، وطالب بالعمل بالتوازي على بلورة رؤية لسوريا المستقبلية الجديدة مع الحفاظ على حدودها وسيادة مؤسساتها من جانب، ومن جانب آخر، الاتفاق على الإجراءات اللازمة لوقف اطلاق النار وفك الاشتباك وبدء المساعدات الإنسانية ومكافحة الإرهاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل