المحتوى الرئيسى

خبير طاقة متجددة: توصيات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي «إيجابية»

11/15 00:01

قال الدكتور عادل بشارة، خبير الطاقة المتجددة، إن الـ 13 توصية المتعلقة بالطاقة المتجددة والتي انتهى إليها مؤتمر"اخبار اليوم" الاقتصادي، بها بعض النقاط الجيدة وتبشر بمستقبل جيد للطاقة، كما أن بعض التوصيات تم تكرارها في كثير المؤتمرات السابقة.

وأثنى "بشارة" في تصريح لـ"صدى البلد" على توصية الازدواج بين الطاقة والمياه التي حددتها التوصيات من خلال وضع خطط وبرامج زمنية لتحلية مياه البحر مع مراعاة إنتاج الطاقة، كم وطالب بالإسراع في إصدار قانون الغاز لإنشاء سوق تنافسى للغاز خطوة جيدة، كما أن السعي للاستفادة من المواد الخام في الإنتاج بدلا من تصديرها على شكلها الأولى خطوة جيدة.

وأشار إلى أن بعض التوصيات جاء شكليا وليس له مبرر مثل المقترح السادس والخاص بضرورة إعداد الرأى العام لتقبل استخدام الطاقة النووية فى إنتاج الكهرباء، لأن الرأي العام لم يكن ضد استخدام الطاقة النووية، مشيرا إلى أن المستهلك لا يهتم بطريقة توليد الطاقة بقدر الاهتمام بوصولها لمنزله.

وانتقد خبير الطاقة التوصية السابعة التي تنص على استكمال البنية (لوجستيات) لاستخدام الفحم لإنتاج الكهرباء، تعود بنا إلى عصر الفحم الذي يتسبب في حدوث ملوثات بيئية.

وأشار إلى أنه يوجد تقصير في عمليات تحديث وتطوير معامل تكرير البترول القائمة لإنتاج منتجات بترولية تتفق مع المواصفات العالمية، مشيرا إلى ان وزارة البترول مطالبة بأن تعمل على تحديث المعامل بشكل دوري

وكان قد اختتم مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي الثالث «مصر.. طريق المستقبل.. الانطلاقة والتحديات» الذي عقد تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، فعالياته الاثنين 14 نوفمبر والتي استمرت على مدار ثلاثة أيام بدأت منذ السبت 12 نوفمبر.

وأعلن د. أسامة صالح، وزير الاستثمار السابق والامين العام لمؤتمر «‬أخبار اليوم» الاقتصادي، البيان الختامي للمؤتمر وجاء نصه :"تحت رعاية السيد الرئىس عبدالفتاح السيسى.. انعقد مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي الثالث، بعنوان «مصر طريق المستقبل.. الانطلاقة والتحديات» خلال الفترة من ١٢ حتى ١٤ نوفمبر ٢٠١٦.

وشهد اليوم الثالث والأخير للمؤتمر فقد شهد ثلاث جلسات بعناوين «الطاقة.. آفاق المستقبل».. «السياحة.. صناعة الأمل».. «الإصلاح الإدارى ومحاربة الفساد».

وعلى مدى الأيام الثلاثة للمؤتمر، أسفرت المناقشات عن التوافق على عدد من القرارات والتوصيات الخاصة بالطاقة وهي:

١- التوسع فى استخدام الطاقة المتجددة لتوفير الطاقة وتنوع مصادر الطاقة وانخفاض تكلفة الإنتاج.

٢- الالتزام بمساهمة 20 من الطاقة المتجددة فى انتاج الطاقة بحلول عام 2022.

٣- التنسيق بين وزارتى الكهرباء والبيئة بما يشجع انتاج الطاقة من الكتلة الحية «القمامة - المخلفات الزراعية وغيرها» والإسراع فى إصدار فئات التسعير.

٤- العمل على أن تكون مصر مركزًا إقليميًا للطاقة «كهرباء - بترول - غاز».

٥- الدخول فى مجال الشبكات الذكية لتحسين جودة الخدمة للمستهلكين ورفع كفاءة أداء الشبكات.

٦- ضرورة إعداد الرأى العام لتقبل استخدام الطاقة النووية فى إنتاج الكهرباء.

٧- استكمال البنية (لوجستيات) لاستخدام الفحم لإنتاج الكهرباء.

٨- وضع خطط وبرامج زمنية لتحلية مياه البحر مع مراعاة انتاج الطاقة.

٩- العمل على جذب الاستثمارات اللازمة لمزيد من اكتشافات الزيت والغاز وخاصة غاز البحر المتوسط.

١٠- جذب استثمارات لتحديث وتطوير معامل تكرير البترول القائمة لإنتاج منتجات بترولية تتفق مع المواصفات العالمية وتحقيق قيمة مضافة وإنشاء معامل تكرير جديدة حديثة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل