المحتوى الرئيسى

3 خرافات عن اكتمال القمر: ارتفاع معدل الجريمة وظهور "المستذئبين"

11/14 20:11

يظهر القمر عملاقًا في كبد السماء، في ظاهرة فلكية نادرة، تسمى بـ"القمر السوبر" أو العملاق، حيث يطل القمر في أكبر بدر ممكن أن يراه الإنسان، منذ نحو 70 عامًا، وهي ظاهرة لن تتكرر قبل 2034.

وكالة "ناسا" الأمريكية، أكدت أن هذا القمر في أقرب نقطة له من الأرض، ليصبح أكبر من الحجم الطبيعي بنسبة 14%، وأكثر إشراقا وسطوعا بنسبة 30%.

والعديد من الخرافات التي يؤمن بها البعض، كانت مصدرًا لروايات الرعب، وأفلام السينما الأمريكية، ربطت بين اضطراب السلوك الإنساني، واكتمال القمر على هذا النحو، أبرز هذه الخرافات ترصدها "الوطن" في التقرير التالي..

وفق لدراسة نشرت عام 2011، وأرودتها صحيفة "الحياة" في تقرير لها اليوم، فإن أكثر من 40% من العاملين في المجال الطبي يعتقدون أن ظاهرة "القمر العملاق" تؤثر في السلوك البشري، حيث تشير إحدى النظريات إلى أن الماء في جسم الإنسان يتأثر بحركة القمر ويتحرك بنفس طريقة المد والجزر، وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى تصرفات غريبة.

ويزعم البعض أن الليلة التي يكون فيها القمر بدراً تشهد المستشفيات إقبالاً كبيراً كما ترتفع نسبة الجريمة، وذكرت صحيفة "وول ستريت" في الشهر الماضي أن جميع الموظفين في مستشفى في ولاية كونيتيكت اقتنعوا أنه عندما يكون القمر بدراً يقضون ليلة متعبة مع توافد عدد كبير من المرضى، بحسبما نقلت صحيفة "الحياة".

- نوبات الصرع "ظهور المستذئبين":

استلهمت العديد من أفلام الرعب والروايات، وقصص مصاصي الدماء ودراكولا، وظهور "المستذئبين" من نظرية منسوبة للعلم، مفادها أن هناك حالة عصبية مرضية يُقال إنها تتأثر بظهور القمر بدراً في سماء الليل، والحالة هي نوبات الصرع التشنجية epileptic seizures، وهي مقولة منسوبة إلى علم الطب مفادها أن احتمالات الإصابة بنوبة من الصرع وتشنجاته العضلية ترتفع في أيام اكتمال البدر.

وفي دراسة نشرت في 2004، قام بها علماء من جامعة جنوب فلوريدا، وخلصت إلى أن حصول نوبات الصرع التشنجية ليس أكثر شيوعاً خلال فترة اكتمال القمر، وكشفت الدراسة أن عدد نوبات الصرع التشنجية هو أقل خلال فترة اكتمال القمر، وأعلى خلال الربع الأخير، من دورة القمر الشهرية، بحسبما نشر موقع "الشرق الأوسط".

في تقرير لصحيفة "الشرق الأوسط" نشر في عام 2008، ذكرت أنه في سبعينيات القرن الماضي، نشرت مجلة علم الطب النفسي الإكلينيكي، جورنال أوف كلينيكل سايكاتري، دراسة لفريق من باحثي جامعة ميامي، تناولت علاقة القمر بجرائم القتل، وخلصت الدراسة بعد مراجعة كل جرائم القتل التي وقعت خلال فترة خمسة عشر عاماً في مقاطعة ديد بولاية فلوريدا، إلى أن معدل حصول جرائم القتل ينخفض ويزيد بحسب تطور مراحل ظهور القمر، وتحديداً وجد الباحثون أن جرائم القتل ترتفع بشكل أكبر خلال مرحلة اكتمال البدر، أي اكتمال ظهور القمر.

Comments

عاجل