المحتوى الرئيسى

تركيا تلمح للاستفتاء على وقف الانضمام لأوروبا

11/14 18:19

وقال أردوغان للصحفيين -أثناء عودته من روسيا البيضاء- إن الاتحاد الأوروبي يحاول إجبار بلاده على الخروج من المفاوضات، مضيفا "إذا كانوا لا يريدوننا، فعليهم أن يقولوا ذلك صراحة وأن يتخذوا القرارات المناسبة".

وأوضح أردوغان أن تركيا لا يمكنها الانتظار "بلا نهاية"، مشيرا إلى أن بلاده ستنتظر حتى نهاية العام، وإلا فستجري استفتاء شعبيا للتصويت على مواصلة أو مقاطعة محادثات الانضمام للاتحاد الأوروبي، مضيفا "سنفعل ما يقوله الشعب".

من جهته، قال قورتولموش في مؤتمر صحفي إن التقرير الصادر عن الاتحاد الأوروبي "منحاز، ويهدف إلى حشر تركيا في الزاوية، والتأثير على مسيرتها لمكافحة الإرهاب"، مضيفا أن أنقرة لا تقبل مضمون التقرير، وتعدّه "تقريرا أعد بأفكار معادية لتركيا".

ورد الناطق باسم الحكومة التركية على تهديدات رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز بوقف محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في حال أقر البرلمان التركي عقوبة الإعدام، وقال "يمكننا فهم التهديدات الواضحة التي أطلقها شولز، وعلى الرغم من جميع ما مرت به تركيا في مجال مكافحة الإرهاب، فإن الاتحاد الأوروبي لم يتنازل كما فعل في هذا التقرير أيضا، لذكر جملة تلعن الإرهاب". 

وقال الرئيس التركي الأربعاء الماضي إن على الاتحاد الأوروبي أن يتخذ بسرعة قراره النهائي بشأن طلب تركيا الانضمام لعضوية التكتل، مبديا شعوره بخيبة الأمل من الجمود الطويل في هذه المسألة، وذلك خلال كلمة ألقاها في إسطنبول، كما صرح أردوغان في يونيو/حزيران الماضي بإمكانية إجراء استفتاء على الانسحاب من المفاوضات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل