المحتوى الرئيسى

بالفيديو...أول قداس للمسيحيين بعد الخلاص من "داعش" قرب الموصل

11/14 17:30

17:27 14.11.2016(محدثة 17:29 14.11.2016) انسخ الرابط

قطع المسيحيون العراقيون، طريقا خطرا وطويلا، لإقامة أول قداس بعد الخلاص من تنظيم "داعش"، الذي تعمد إفراغ محافظة نينوى ومركزها الموصل من أبناء المكون، وأتلف وحطم تاريخهم وكنائسهم لدرجة أنه ذبح تماثيل العذراء والنبي عيسى، منذ أكثر من عامين ونصف.

وتهافت العشرات من أبناء المكون المسيحي، من كل أماكن النزوح من نينوى، إلى كنائسهم القريبة من الموصل، لإعادة الحياة إليها وقرع أجراسها شوقاً لها وتغلبا على إرهاب تنظيم "داعش" رغم تعمده في محو كل أثار المسيحيين في شمال العراق.

مسيحيو العراق يشاركون في عملية تحرير الموصل

وتنشر "سبوتنيك" تسجيلا وصورا لأول قداس رصدته مراسلتنا، في كنيسة مار أدي الرسولية الكائنة في بلدة كرملش التابعة لقضاء الحمدانية، جنوب شرق مدينة الموصل، بعد عامين ونصف العام من وقوعها تحت سيطرة تنظيم "داعش" واقتلاعه منها على يد وحدات سهل نينوى والقوات العراقية حديثاً.

وأقام المسيحيون القداس في الكنيسة ظهر أمس الأحد، فوق الركام، والدمار، أتلوا الصلوات لأجل السلام وعودة سكان البلدة الذين هُجروا قسرا على يد تنظيم "داعش" الذي خيرهم عند وقوع نينوى ومركزها بيده في منتصف عام 2014، ما بين اعتناق الإسلام، أو دفع الجزية له، أو نحر رقاب كل من يأبى المغادرة بلا ممتلكات يحملها معه، لتبقى غنائم تحت تصرف التنظيم.

أول قداس للمسيحيين بعد الخلاص من "داعش"

أول قداس للمسيحيين بعد الخلاص من "داعش"

أول قداس للمسيحيين بعد الخلاص من "داعش"

أول قداس للمسيحيين بعد الخلاص من "داعش"

أول قداس للمسيحيين بعد الخلاص من "داعش"

أول قداس للمسيحيين بعد الخلاص من "داعش"

ويُظهر التسجيل، بكاء امرأة بحرقة ممزوجة بفرح العودة والتحرر من أغلال "داعش"، والألم والحزن مما أصاب بلدتها كرملش أو كرمليس ذات الغالبية المسيحية في سهل نينوى.

وحملت المرأة معها صورة لمريم العذراء، عوضا عن تمثالها المذبوح على يد "داعش" في باحة الكنيسة التي بدت شاحبة مصابة بدخان حرائق نُشبت بها ضمن تعمد الدواعش في تدمير كل شيء للمكون المسيحي.

وعلمت مراسلة "سبوتنيك" في العراق، من أحد مقاتلي وحدات حماية سهل نينوى، أن مقاتلي الوحدات شاركوا في قداس الأحد بكنيسة مار أدي الرسولية، وقرعوا جرسها الذي بقي عالياً لم يسقط رغم التدمير الذي حل بقاعدته والأعمدة المحيطة به.

مقتل وإصابة 30 عناصرا من "داعش" في معارك شرقي الموصل الجيش العراقي يحبط 6 عمليات انتحارية "لداعش" شرقي الموصل بالصور .. بدء معركة بمشاركة الإيزيديات ضد "داعش" قرب الموصل القوات العراقية تحرر حي القادسية في الموصل "داعش" يطلق نداء استغاثة عبر الجوامع في مدينة الموصل

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

بيسكوف يتحدث عن مضمون رسالة بوتين إلى ترامب

تحدث دميتري بيسكوف، الناطق باسم الرئيس الروسي، للصحفيين عن مضمون رسالة بوتين إلى ترامب.

(بالصور) معركة "حلب الكبرى"...روسيا تجهز قوتها الضاربة للانطلاق نحو سوريا

أعلن مصدر دبلوماسي عسكري رفيع المستوى أن روسيا أعدت أطقم القاذفات الاستراتيجية الروسية تو-160 وتو-95 في وضع التأهب والمهام القتالية، في قاعدة "إنجلز" الجوية الروسية التي تقع في منطقة ساراتوف.

الملك سلمان يُطلع مجلس الوزراء على تفاصيل اتصاله بترامب

أحاط العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الاثنين، مجلس الوزراء، علماً بتفاصيل اتصاله بالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

ذكرت صحيفة أمريكية أن هيلاري كلينتون، التي خسرت مؤخرا الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تقدمت بدعوى طلاق من زوجها بيل كلينتون.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل