المحتوى الرئيسى

شاهد.. "الوفد" تسأل أطفال مصر: "تعرفوا إيه عن النشيد الوطني؟"

11/14 16:43

"بلادي بلادي بلادي ..لكي حبي وفؤادي"، تلك هي كلمات النشيد الوطني المصري الحالي الذي نردده جميعًا في المدارس والاحتفالات والمناسبات الرسمية، حيث ألفَّه الشاعر محمد يونس القاضي، ولحنه الموسيقار سيد درويش، وأعاد تلحينه موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب وذلك بناء على طلب الرئيس الراحل السادات.

تجولت كاميرا "بوابة الوفد" في الشارع المصري بين عدد من الأطفال وطلاب المدارس للتعرف مدى علمهم بمن هو مؤلف النشيد الوطني المصري، وذلك بتوجيه سؤال فحواه "من مؤلف النشيد المصري وهل تحفظه؟".

فكانت أغلب الإجابات تعبر عن عدم معرفة مؤلف النشيد الوطني، ولكن ما أسعدنا حقًا هو ترديد معظم الأطفال للنشيد، بالإضافة إلى إهدائهم أغاني وطنية مختلفة للوطن.

ويذكر أنه تم تغيير النشيد الوطني على مدار التاريخ المصري، فكان أول نشيد وطني مصري معروف هو السلام الوطني الذي بدأ عزفه في عام 1869 في عهد الخديو إسماعيل.

ثم أصبح نشيد  "اسْلَمِي يا مِصْرُ" (من 1923 إلى 1936)، الذي ألفه مصطفى صادق الرافعي، ولحنه صفرعلي، هو النشيد الوطني في الفترة من 1923 حتى 1936، ويستخدم النشيد حاليا كنشيد لكلية الشرطة.

ومع إنهاء الملكية في 1952 وقيام ثورة الضباط الأحرار ألغى العمل بهذا النشيد وتم تبنى "نشيد الحرية" ( من 1952 إلى 1960)، من ألحان محمد عبد الوهاب وكلمات الشاعر كامل الشناوي والذي مطلعه "كــنــت في صــمــتــك مــرغم ..كـنـت في صبرك مــكــره".

وفي الفترة (من 1960 إلى 1979)، تم تبني نص نشيد " والله زمــان يـا سـلاحـي ..اشتـقـت لـك في كـفـاحي".

وفيما يتعلق بالنشيد الحالي فقد تم إعتمادة منذ عام 1980 إلى الآن،

بلادي بــلادي بلادي            لــك حبـي وفــؤادي

مصـر يا أم البلاد           أنـت غايتي والمراد

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل