المحتوى الرئيسى

البرلمان يمدد الطوارىء فى سيناء

11/14 16:20

نور على _نورا فخرى _عبد اللطيف صبح - تصوير كريم عبد العزيز

وافق مجلس النواب برئاسة د.على عبد العال، اليوم الاثنين، بجلسته العامة، على قرار رئيس الجمهورية رقم 487 لسنة 2016، بشأن إعلان حالة الطوارئ فى بعض المناطق بشمال سيناء، لمدة 3 أشهر فى المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غربا من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية فى رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية، لمدة 3 شهور اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق 31 أكتوبر 2016.

ويحظر القرار التجوال فى المنطقة المحددة من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالى، عدا مدينة العريش والطريق الدولى من كمين الميدان وحتى دخول مدينة العريش من ناحية الغرب.

وأكد تقرير اللجنة العامة على أهمية وحيوية شبه جزيرة سيناء، باعتبارها بوابة حدودية للأمن القومى المصرى من الجهة الشرقية، وأن الإرهاب الغاشم فى بعض الأماكن فى شمال سيناء جعل منها نقاط توتر، وأن خطر الجماعات الإرهابية والعناصر التفكيرية لا يستهدف أفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية فحسب، بل امتد إلى المواطنين والممتلكات العامة والخاصة، ويهدد وحدة وسلامة الأراضى المصرية، الأمر الذى يفرض على مصر الاستمرار فى اليقظة وأخذ زمام المبادرة حيال كل من يهدد أمنها وأمن مواطنيها واقتصادها.

وأوضحت اللجنة العامة فى تقريرها أن قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ فى بعض مناطق شمال سيناء يمثل أحد الضمانات الأساسية للإسراع فى إرساء قواعد الأمن فى هذه المنطقة ذات الأهمية الخاصة للأمن القومى، وأشادت اللجنة بجهود الحكومة فى الاستجابة لتوصياتها السابقة، ودعت الحكومة إلى استمرار جهودها فى اتخاذ كافة الإجراءات التى تساهم فى تخفيف الأثر المترتب على إعلان حالة الطوارئ، واستمرار العمل على توفير السلع الأساسية والخدمات الضرورية لأهالى سيناء.

على عبد العال: تطهير سيناء من الإرهاب سيتم خلال فترة وجيزة

وقال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه تواصل مع المسؤولين صباح اليوم، وأكدوا له أن سيناء سيتم تطهيرها من كل البؤر الإرهابية خلال فترة وجيزة، وستعود سيناء إلى حضن الوطن.

وأضاف خلال الجلسة العامة اليوم، لم يتبق إلا القليل وسيعود أهالى سيناء للحياة الطبيعية كأهل مصر جميعا.

جاء ذلك تعقيبا على مطالبة عدد من نواب سيناء بتخفيف الإجراءات الأمنية، حيث طالب النائب رحمى بكير بحسن معاملة الأهالى، وتوفير أجهزة لاب توب فى كل كمين للكشف على الذين يتم اعتقالهم، وتابع قائلا: إن أهالى سيناء يقدرون كل ما تقوم به القوات المسلحة والرئيس فى مواجهتم للإرهاب.

ممدوح شاهين مطالبا النواب بدعم القوات المسلحة: لا يوجد قرى محاصرة بسيناء

وطالب اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشؤون القانونية، أعضاء مجلس النواب، بدعم القوات المسلحة فى سيناء والوقوف إلى جانبها للمساعدة فى القضاء على كافة البؤر الإرهابية، قائلا: "أرجو أن تكونوا أكثر الناس حفاظا على سيناء والقوات المسلحة".

وأضاف شاهين، خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان لمناقشة إعلان حالة الطوارئ ببعض مناطق محافظة شمال سيناء أن الغرض من الكمائن فى سيناء هو التأمين، قائلا: "ولا يوجد قرى محاصرة فى سيناء وكل القرى يدخلها الأكل والأدوية".

إبراهيم شعيب: الشارع السيناوى متعاون مع القوات المسلحة

من جانبه قال النائب إبراهيم شعيب، عضو مجلس النواب بشمال سيناء، أنه لا خلاف على التعاون مع القوات المسلحة لمواجهة تحديات الإرهاب فى الشارع السيناوى، لكن هناك العديد من الظروف التى يجب أن تتعامل معها القوات المسلحة خاصة مع الأسر النازحة من مناطقها بسبب العمليات العسكرية.

ورفض النائب سلامة الرقيعى، عضو مجلس النواب، ما يتردد فى بعض وسائل الإعلام بأن سيناء هى بؤرة للإرهاب، قائلاً: "ارفض تلك الأقاويل، فسيناء منتجة".

وأشاد الرقيعى، بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مختلف المحافل عن سيناء.

من جانبه أعلن النائب رمضان سرحان، موافقة على إعلان حاله الطوارئ ببعض مناطق محافظة شمال سيناء، مشيداً بجهود القوات المسلحة لتحقيق الأمن والاستقرار ومواجهته للعناصر الإرهابية.

نائب العريش: بعض الإعلاميين المغرضين يدعون أن كل أبناء سيناء إرهابين

وطالب حسام الرفاعى، عضو مجلس النواب بالعريش، بضرورة التصدى لمحاولات بعض الإعلاميين المغرضة الذين يشيعون كذبا أن جميع أنباء سيناء إرهابيين، لكن هذا الأمر عار تماما من الصحة، وخير دليل على ذلك هو أن شباب سيناء بجانب الجيش والشرطة يتصدون للبؤر الإجرامية والإرهابية بالمنطقة.

وأضاف الرفاعى خلال كلمته اليوم، بالجلسة العامة، أثناء مناقشة قرار رئيس الجمهورية بفرض حالة الطوارئ فى سيناء، أن أبناء سيناء جميعهم عازمين على مساندة الجيش والشرطة فى التصدى للإرهاب بالمنطقة، ولكن لابد من التيسير عليهم لمساعدتهم فى ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل