المحتوى الرئيسى

صندوق النقد الدولي ينشر فيديو ترويجي عن الإقتصاد المصري

11/14 15:09

نشر صندوق النقد الدولي، فيديو ترويجي عن الإقتصاد المصري بعنوان "مصر..فرصة للتغيير" عبر صفحته الرسمية على "يوتيوب".

وتضمن الفيديو لقطات من إجتماع أعضاء الصندوق للموافقة على إمداد مصر بقرض الـ 12مليار دولار ، مقدماً نبذه مصورة عن أحوال مصر بما فيها من معالم أثرية شهيرة كالأهرامات، ومناطق عشوائية وأراضي زراعية .

وذكر الفيديو أن الاقتصاد المصري تأثر كثيراً عقب ثورة 2011 ، بسبب عدم الاستقرار السياسي وقضايا الأمن الإقليمي ،كاشفاً عن ثلاث قضايا مترابطة يواجهها الإقتصاد حالياً وهي: مشكلة عاجلة في ميزان المدفوعات ، تصاعد في الدين العام ،وانخفاض في النمو معه ارتفاع في نسبة البطالة .

ولفت الفيديو إلى أن انخفاض المستوى الكلي للإستثمارات والصادرات والسياحة جعل النمو لا يستوعب خلق فرص عمل لـ 700 ألف شاب يدخلون سوق العمل سنوياً .

وقالت "كريستين لاغارد" ، مدير عام صندوق النقد الدولي ، إن السلطات المصرية وضعت خطة للإصلاح تهدف إلى إطلاق إمكانات الإقتصاد المصري لإنعاش النمو ، والتأكد من تحقيق تغييرات مستدامة ونمو احتوائي ، لخدمة المواطنين بصورة افضل ، مشيرة إلى رغبة الصندوق في مساندة هذه الخطة من خلال موافقته على قرض لمصر بقيمة 12 مليار دولار .

وأكد الفيديو أن أهداف الحكومة في ظل برنامج الإصلاح ، تتمثل في إستعادة الثقة في الإقتصاد المصري من خلال إصلاح سياسة النقد والصرف ، وتحقيق ضبط قوي للأوضاع المالية العامة ، بما يضمن بقاء الدين العام في حدود يمكن تحملها .

وأضاف أن الإصلاحات الهيكلية واسعة النطاق تشكل عنصرًا أساسيًا أيضًا من عناصر البرنامج، فمثلًا سيساعد تخفيض دعم الطاقة على تحرير مواد للإنفاق على الأولويات مثل الصحة والتعليم وتحسين البنية التحتية العامة، وأن كل هذه السياسات تهدف إلى استقرار الاقتصاد ودفع عجلة النمو.

وأوضحت لاجارد ، أن المواطن المصري سيجني فائدة واضحة من هذه الإصلاحات، من خلال تقديم الحماية الكاملة لمحدودي الدخل، حيث يتضمن البرنامج زيادة الانفاق على دعم السلع الغذائية  وتوجيه مساعدات نقدية للمستحقين من كبار السن والأسر الفقيرة .

نرشح لك

أهم أخبار فيديو

Comments

عاجل