المحتوى الرئيسى

لاجئة "مجهولة" تعثر على ألف يورو وتعيده إلى مالكته

11/14 14:05

انتقلت كريستيانه إتسه قبل أربع سنوات إلى شقة جديدة في مدينة زاربروكن الألمانية، وبُعيد انتقالها بوقت قصير خضعت لعملية جراحية في الركبة. وخلال هذه الفترة فقدت السيدة الألمانية ألف يورو كانت قد وضعتها في محفظة سوداء صغيرة، كان يجب أن تدفعها أبنتها كرهن لمالك شقتها الجديدة. لكن الابنة لم تجد المبلغ في صناديق الأغراض التي ملأت غرفة نومها الجديدة، كما تقول كريستيانه لصحيفة بوركونر تسايتونغ، التي أوردت الخبر. ونسيت العائلة المبلغ الضائع بعد أن بحثت عن المحفظة السوداء الصغيرة طويلاً، ولكن عبثاً.

وقبل بضعة أشهر بات على السيدة الألمانية التي تبلغ اليوم 57 من العمر، الانتقال إلى شقة جديدة، فقررت أن تتخلى عن بعض قطع الأثاث، وبينها بعض الخزانات الصغيرة، التي لم تحتاج إليها خلال السنوات الأربع الماضية وركنتها في قبو المنزل، فعلاها الغبار. وتبرعت لها للاجئين. الأسبوع الماضي رن جرس الهاتف وسألها المتحدث ما إذا كانت قد فقدت ألف يورو. عن ذلك تقول كريستيانه للصحيفة الصادرة في مدينة زاربروكن الألمانية: "كان الأمر صعباً على التصديق".

وتكتمل تفاصيل القصة: فقد حصلت لاجئة هاربة من بلادها على الخزانات، وبدأت بتنظيفها من الغبار الذي علاها، وأثناء ذلك عثرت على المحفظة السوداء الصغيرة، فلجأت إلى أحد المتطوعين لمساعدة اللاجئين الذي ساعدها في العثور على كريستيانه لتسليمها أموالها المفقودة. لكن اللاجئة الأمينة طلبت عدم الإعلان عن اسمها أو مكان إقامتها، لكن كريستيانه تقول وقد بدا التأثر على وجهها: "لم تكن تملك هذه اللاجئة شيئاً، لكنها لم تحتفظ بالمال لنفسها، رغم أن أحدا سوف لن يلحظ ذلك". كما أن اللاجئة رفضت أيضاً الحصول على مكافأة لإعادتها المبلغ المفقود.

هذه الطفلة الجميلة تدعى شهد، تسكن في وسط برلين حيث قام دانييل بالتقاط صور لأطفال لاجئين ونشرها في مجموعة بعنوان "لديهم أسماء". وعن سبب قيامه بهذا العمل يقول "أريد أن أقدم للجمهور الإنسان الحقيقي خلف كلمة (لاجئ)، وأنا متأكد عندما يتواصل الناس فيما بينهم ويتحدثون مع بعضهم سيجدون الكثير من الأمور المشتركة".

إلهام طفلة كردية سورية في التاسعة من عمرها. لاحظ المصور دانييل ما تخفيه عيناها من حزن عميق، إلا أنها قد تبدو سعيدة في أوقات أخرى كباقي الأطفال من عمرها، حين تلعب بمرح وتضحك. أشار دانييل إلى أن ما يميز هذه الطفلة هو أنها "عندما تكون سعيدة هناك مزيج من السعادة والحزن يظهر في ملامحها بشكل مميز وغريب جداً".

يبلغ علي الرابعة من عمره تقريباً، جاء من العراق مع عائلته إلى ألمانيا حيث رُفض طلبهم باللجوء. وهم الآن في خضم عملية الإجراءات القانونية بعد الطعن بقرار الرفض والحصول على حق اللجوء. وينتظر علي مع عائلته الحصول على حق اللجوء والإقامة في ألمانيا من أكثر من سنة.

زينب (8 سنوات) ورقية (6 سنوات) من العراق. يصف زونينتاغ الوضع الإداري الخاص بأوضاع اللاجئين بأنه "فوضوي"، بالرغم من مساعي العديد من المنظمات الخيرية للتخفيف من وطأة هذه الفوضى. ويقول إن "مشكلة الفوضى لا تشكل سوى جزء من المشاكل اليومية الهائلة التي يواجهها اللاجئون، مثل الفشل الإداري ومعاداة الأجانب المتفاقمة وغيرها الكثير من المآسي".

قام زونينتاغ بالتقاط صورة له مع زينب، ويصفها بقوله "زينب، ذكية جداً وناضجة جداً بالنسبة لعمرها". كالعديد من الأطفال في مركز الإيواء، تعلمت اللغة الألمانية بسرعة كبيرة، اللغة التي يواجه البالغون صعوبة بالغة في تعلمها، لذلك أثبتت برامج التبادل اللغوي مع الألمان نجاحاً باهرا في تعلم اللغة".

هذه الطفلة الجميلة هي ألما عمرها 6 سنوات مع والدها أحمد. يعتقد زونينتاغ بأن الطريقة الأمثل لمساعدة الناس هي بالتوجه إلى مراكز الإيواء وتقديم المساعدة لهم. ويضيف "لدينا كلنا الأساسيات نفسها، نحن نأكل ونشرب وننام. وكلنا نسعى لرعاية عائلاتنا في بيئة آمنة ومناسبة. وبتواصل وتحدث الناس مع بعضهم سيدركون حجم الأمور المشتركة بينهم، لأننا جميعنا بشر".

زهراء..وصف المصور الطفلة زهراء بكلمات بسيطة: "زهراء طفلة مشاغبة، حالمة، رقيقة. تتمتع بقلب كبير ينضح بالحب". هذه هي زهراء من العراق التي لا تتجاوز السابعة من العمر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل