المحتوى الرئيسى

ملامح قائمة العفو الأولي.. غياب المشاهير.. اللجنة تستبعد المتهمين بالتخريب.. والحوفي: "على بلاطة مفيش إخوان"

11/14 13:30

قبل أقل من 48 ساعة على إعلان أسماء الشباب المفرج عنهم ضمن قوائم العفو، بدأت الملامح الأولى تظهر لتلك القوائم، ووفقا لتصريحات أعضاء لجنة العفو، يغيب شباب الإخوان عن تلك القوائم نظرًا لانتمائهم لجماعة "إرهابية"، وفقا لوصف أعضاء اللجنة.

وفي هذا التقرير نرصد أبرز ملامح القائمة الأولى للشباب المتوقع خروجهم من السجن خلال الساعات القادمة، وأبرز الأسماء التي ستغيب عن تلك القائمة:-

أكدت نشوى الحوفي، عضو لجنة العفو الرئاسي، أنها رفضت فكرة الإفراج عن النشطاء "علاء عبد الفتاح ودومة وأحمد ماهر"، لأن عليهم أحكام في تهم اعتداء على ضباط شرطة وجيش ومنشآت بلد وإهانة قضاء.

وكتبت "نشوى"، خلال تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن المحبوسين من الإخوان أيضًا ليسوا ضمن خطة العفو، مضيفة أن الأولوية للمحبوسين من الطلاب فقط، ممن لم يُتهموا بجرائم عنف أو إرهاب، وتنحصر اتهاماتهم في المشاركة في تظاهرات بدون ترخيص.

وتابعت: "ببساطة وبهدوء وعلى بلاطة.. مفيش إخوان مفيش دومة وعبد الفتاح وماهر... مفيش اسم خرب أو أرهب.. الأولوية لطلبة البلد خايفة على مستقبلهم اشتركوا في مظاهرات أو اتهموا في قضايا تعبير عن الرأي وإسلام البحيري منهم".

وكشفت نشوى، في تصريحات صحفية، أن القائمة الأولى للشباب المتوقع حصولهم على العفو ستضم 83 اسمًا، مشيرة إلى أن القائمة ضمت أسماء شباب متهمين فى قضايا تظاهر.

وخلال مداخلة هاتفية لمحمد عبد العزيز عضو لجنة العفو عن المحبوسين، قال: إن اللجنة اتفقت مع الرئيس على أن يستمر عملها حتى انتهاء الشكاوى المقدمة، ولن يتم التقيد بمدة 15 يوما بشأن عمل اللجنة.

وأوضح عبد العزيز، في مداخلته ببرنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد"، أنه سيتم النظر في جميع القضايا التي حبس فيها شباب والتي تشمل التظاهر والرأى والنشر، شرط ألا يكون هناك أحكام جنائية أو جرائم أخرى ارتكبها الشاب.

ولفت عبد العزيز، إلى أن التعامل مع شباب الإخوان سيكون مختلفا، لأن الإخوان تم تصنيفها على أنها جماعة إرهابية، كما أنه سيتم التأكد من عدم انتماء الشباب الذين سيتم إعداد أسمائهم في قوائم أنهم لا ينتمون لتلك الجماعة.

ومن جهة أخرى، قال النائب طارق الخولي، عضو لجنة الخمسة لـ"العفو الرئاسي"، إن قوائم العفو لن تضم أيًا من المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل