المحتوى الرئيسى

البيئة: 'الورل' النيلي لا يستهدف الانسان

11/14 14:41

أكد الدكتور جمال جمعة مدني رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة أن حيوان "الورل" النيلى لا يستهدف الإنسان ولا يشكل خطرا عليه.

وأوضح أنه من فصيلة الزواحف ذات الدم البارد واسمه الشائع بالانجليزية Nile monitor والاسم العلمي (Varanus niloticus) ، وهو من أكبر الحرشفيات الزاحفة في فصيلة الورليات.

وقال إن الورل النيلي ينتشر في المناطق الوسطى والجنوبية من القارة الأفريقية ولا سيّما على ضفاف نهر النيل في السودان ومصر ولكن لا يعيش في المناطق الصحراوية من القارة السمراء، ولا يعتبر من الحيوانات المفترسة للانسان وانه مدرج ضمن قرار وزير الزراعة رقم ٢١ لسنة ١٩٨٩ والذى ينص على حظر صيده او الاتجار فيه بشكل غير مقنن.

وأكد أن تواجد الورل النيلى فى تلك المنطقة أمر طبيعى لأن ضفاف نهر النيل بيئته الطبيعية مع زيادة إعداده كلما اتجهنا جنوبا وانه قد يتحرك إلى اليابسة بحثا عن غذائه من الجيفة وهذا أمر طبيعي خلال دورة حياته ويشاهد في المياه بشكل أكبر خلال فصل الصيف معتمدا على الأسماك في غذائه وقد يلجأ للبيات الشتوي خلال البرد القارس ،ولا يهاجم الانسان انما يدافع عن نفسه بالذيل غالبا فى حالة مهاجمته.

وكان عدد من اهالى محافظة اسيوط قد قاموا بمطاردة ورل نيلى بعد خروجه من ترعة الإبراهيمية حيث تسلل إلي داخل أسوار الحرم الجامعي و تم قتله بواسطة بعض رجال الأمن الإداري بالجامعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل