المحتوى الرئيسى

هل جمدت السعودية مشروعاتها الجديدة فى مصر؟

11/14 10:25

¿ مصادر: المملكة حصلت على جميع بيانات المشاريع لكنها طلبت مزيداً من الدراسة

¿ الرياض تعاقدت قبل الأزمة مع «نايت فرانك» العالمية على استكمال دراسات الصندوق المشترك

ألقى توتر العلاقات السياسية بين مصر والمملكة العربية السعودية بظلاله على إجراءات تأسيس صندوق مشترك بين البلدين برأسمال 60 مليار ريال وفقاً لاتفاقية تم التوقيع عليها خلال زيارة العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر أبريل الماضى.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال» أن الجانب السعودى حصل على جميع بيانات الأراضى اللازمة لإقامة المشاريع التى ستنفذها تحت مظلة الصندوق الجديد إلا أن المملكة أبلغت الجهات الرسمية أنها فى حاجة لمزيد من الوقت للدراسة.

وأكدت المصادر أن المملكة اتخذت إجراءات جادة قبل شهر ونصف فى دراسات مشاريع الصندوق، أى قبل توتر العلاقات بين البلدين، اذ تعاقدت مع شركة «نايت فرانك» العالمية لتدقيق دراسات الجدوى الاقتصادية لتلك المشاريع.

وشركة نايت فرانك هى شركة استشارات عقارية عالمية مقرها لندن ولديها 411 مكتب فى 59 دولة وتعمل فى منطقة الشرق الأوسط منذ عام 2008.

ويشار إلى أن السعودية أوقفت توريد المنتجات البترولية لمصر للشهر الثانى على التوالى ضمن عقد تم توقيعه خلال زيارة الملك سلمان لمصر بقيمة 23 مليار دولار، فى إشارة قوية لتراجع الدعم السعودى لمصر وفى المقابل رفضت محكمة القضاء الإدارى طلب الحكومة الخاص بوقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين، والتى تمنح السعودية السيادة على جزيرتى «تيران وصنافير» أحد أهم الاتفاقيات التى تم توقيعها بين البلدين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل