المحتوى الرئيسى

إنشاء 8 محطات شمسية مركزية فى 7 محافظات

11/14 10:25

قال مصدر مسؤول فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إنه انتهى إنارة نحو 211 قرية، فى نحو 7 محافظات، على مستوى الجمهورية، منها شمال وجنوب سيناء، والوادى الجديد، والبحر الأحمر، من منحة من الحكومة الأماراتيه.

وأضاف المصدر لـ"المـال" أنه انتهى من تركيب نحو 7000 لوح شمسى، لإنارة تلك القرى، منها محطات أعلى المنازل، وأخرى محطة مركزية، كما تم الانتهاء من بناء نحو 8 محطات طاقة شمسية مركزية، لإنتاج الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الفوتوفلوتية، وغير مرتبطة بالشبكة القومية الكهربائية بقدرة إجمالية 30 ميجاوات.

وأشارت إلى أن تلك المشروعات تأتى ضمن منحة إماراتية تصل إلى 140 مليون دولار، بما يعادل نحو 1.9 مليار جنيه، لافتاً إلى أن تلك المشروعات تنشأ بنظام الخلايا الفوتوفولتية، التى من خلالها تحول الطاقة الشمسية إلى كهربائية، عبر الألواح الشمسية.

وتأتى تلك المحطات ضمن خطة وزارة الكهرباء لتوليد %20 طاقة متجددة، من إجمالى الطاقة المنتجة بحلول عام 2020، مشيراً إلى ان تلك المشروعات استغرقت نحو 8 أشهر لانشاء محطة شمسية.

وقال مصدر مسؤول بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الحكومة الإماراتية تقوم بتنفيذ مشروعات طاقة شمسية ضمن المنحة، وأن تنفيذ المشروعات من خلال طرحها على الشركات العاملة، بالسوق الإماراتية، موضحاً أن الشركات التى نفذت المشروعات شركات مصرية.

وأشار المصدر إلى أنه انتهى أيضاً من إنارة نحو 8000 عمود، بالطاقة الشمسية، إلى أن منطقة سيوة تضم نحو 60 قرية، وأنه طرحت المرحلة الثانية لإنارة عدد من القرى النائية، ببعض محافظات الصعيد، وسيناء، والبحر الأحمر، كما أنه من المقرر أن ينفذ مشروعات شمسية، لإنارة نحو 20 تجمعًا وقرية أخرى، بتلك المحافظات ضمن المنحة الإماراتية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل