المحتوى الرئيسى

مسئول ببنك الاستثمار العربى: جمعنا 4.3 مليون دولار من صرافات خلال يوم ونصف

11/14 09:07

كتب ـ محمد سالم وسهير محمد:

قال مدير بغرفة المعاملات الدولية لدى بنك الاستثمار العربى أن مصرفه تلقى تنازلات عن الدولار من جانب شركات صرافة بقيمة بلغت 4.3 مليون دولار خلال يوم السبت الماضى وبداية تعاملات الأحد، مؤكدا ارتفاع وتيرة التخلص من العملة لدى الشركات خوفا من استمرار الهبوط أمام الجنيه على خلفية موافقة صندوق النقد على قرض لمصر بقيمة إجمالية 12 مليار دولار بالاضافة لقيام البنك المركزى بعقد اتفاق تمويلى بقيمة مليارى دولار من بنوك دولية.

وشهدت البنوك، أمس الأحد، ارتفاع فى وتيرة التنازل عن الدولار من جانب شركات الصرافة المحلية خوفا من التعرض لمزيد من الخسائر مع استمرار موجة الهبوط أمام الجنيه والتى بدأت مساء الاثنين الماضى عقب تسجيل أعلى مستوياتها صباح نفس اليوم عند 17.9 – 18 جنيها للشراء وما بين 18.25 – 18.45 جنيها للبيع.

وتداولت المصارف المحلية الدولار بين 15 – 15.5 جنيها للشراء، أمس، وتراوح سعر البيع بين 15.9 – 16.5 جنيه، لتبلغ خسائر العملة الأمريكية الإجمالية ما يقرب من جنيهين ونصف منذ بدء حركة الهبوط منتصف الاسبوع الماضى.

وأكد يحيي أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلي لـ «المال»: ارتفاع وتيرة التنازل عن الدولار في شركات الصرافة منذ نهاية الأسبوع الماضي، لافتاً إلي أن الحصيلة بلغت 3 ملايين دولار من الشركات يوم الخميس الماضي فقط.

وقال على الحريرى سكرتير شعبة شركات الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شركة الاسراء للصرافة أن التذبذب المستمر فى أسعار العملات الأجنبية تسبب فى خسائر كبيرة لشركات تغيير العملة.

وأوضح ان الاسعار تتغير لدى البنوك بمعدل كل نصف ساعة ما يجعل هناك صعوبة فى بيع الحصيلة «بالفعل لدينا مبالغ قمنا بشرائها على 17.50 جنيه واليوم نحن مضطرون لبيعها بسعر اقل من 16 جنيه».

أضاف أن البنوك لا تبلغ الشركات بتعديل الأسعار بشكل فورى وربما يرجع ذلك الى الضغوط الحالية «لكن هذا يعرضنا لخسائر»، لافتا الى ان عدد غير قليل من الشركات توقف عن الشراء لحين هدوء وتيرة التذبذب واستقرار عمليات التسعير.

وقال أن اكثر العملات التى تعرض للبيع منذ قرار التعويم هى الدولار يليه الريال السعودى،موضحا ان العملاء اصبحوا يتابعون الاسعار فى البنوك بشكل مستمر لاقتناص اعلى سعر للبيع واقل سعر للشراء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل