المحتوى الرئيسى

ترامب لمعارضيه: «لا تخافوا»

11/14 22:04

- الرئيس الأمريكى المنتخب يعين مدير حملته كبير المخططين الاستراتيجيين والمتشدد راينس بريباس كبير موظفى البيت الأبيض.. و«بلومبرج» تصف الأخير بأخطر سياسى انتقالى فى تاريخ أمريكا

- الملياردير الشعبوى يتنازل عن راتبه.. يعتزم تعيين قضاة معارضين للإجهاض.. لن يتعرض لوضع المثليين.. ويدعو لوقف أعمال العنف ضد الأقليات

بينما تستمر المظاهرات المناهضة لفوز الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب فى المدن الأمريكية، أبدى الأخير، أمس موقفا حازما جدا فى العديد من الملفات الأساسية على جدول أعماله المحافظ مثل الهجرة والإجهاض، ساعيا فى الوقت نفسه لتهدئة المخاوف التى أثارها انتخابه لدى شرائح واسعة من المجتمع الأمريكى.

وقال ترامب خلال مقابلة أجرتها معه شبكة «سى بى إس» الإخبارية الأمريكية، متوجها إلى آلاف المتظاهرين الذين يتحدونه يوميا فى شوارع عدد من المدن الأمريكية «لا تخافوا»، ساعيا إلى الطمأنة.

ونزل آلاف المتظاهرين إلى شوارع نيويورك (جنوب غرب)، أمس، غداة تظاهر عشرات الآلاف فى نيويورك ولوس أنجلوس (جنوب غرب) وآلاف فى شيكاغو (شمال).

وندد الرئيس الأمريكى المنتخب بأعمال العنف والمضايقات ضد أفراد الأقليات من مسلمين وسود ومنحدرين من أمريكا اللاتينية والتى تندد المعارضة الديمقراطية وعدد من الجمعيات بتزايدها منذ انتخابه.

وعلق ترامب على المسألة «أقول (لمرتكبى هذه التعديات أوالتهديدات) لا تفعلوا ذلك، هذا فظيع، لأننى سأعيد توحيد البلاد»، ثم نظر إلى الكاميرا متوجها إليهم مباشرة «توقفوا»، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد الرئيس الجمهورى أنه سيعين فى المحكمة العليا قضاة معارضين للإجهاض ومؤيدين لحيازة الأسلحة النارية. قائلا: «هذا ما سيجرى، إننى معارض للإجهاض، والقضاة سيكونون معارضين للإجهاض ومؤيدين كليا للتعديل الثانى فى الدستور الذى يقر بحق كل مواطن أمريكى بحيازة أسلحة نارية».

وسيتعين على الرئيس المنتخب تعيين قاض فى المقعد الشاغر فى المحكمة العليا، لكنه قد يقوم خلال ولايته الرئاسية أيضا بتعيينات أخرى فى حال تقاعد قضاة آخرين أو وفاة أى منهم، ما يعنى أن المحكمة العليا التى لها كلمة الفصل فى المسائل الاجتماعية، قد تتخذ منحى محافظا جدا.

فى المقابل، لا ينوى الرئيس الجمهورى إعادة النظر فى زواج مثليى الجنس، مشيرا إلى أن المحكمة العليا بتت فى المسألة، وقال ترامب إن «هذا هو القانون (...) وأراه مناسبا».

إلى ذلك، أعلن ترامب تخليه عن مرتبه الرئاسى البالغ حوالى 400 ألف دولار سنويا، وهو الذى قدرت مجلة «فوربس» ثروته بنحو 3.7 مليار دولار.

وتمسك ترامب خلال المقابلة بموقفه حيال الهجرة التى شكلت موضوعا أساسيا فى حملته الانتخابية، وهو موقف يثير قلق ملايين الأجانب المقيمين فى الولايات المتحدة، فأكد نيته فى طرد نحو 3 ملايين مهاجر فى وضع غير قانونى.

وأكد ترامب مجددا عزمه على بناء جدار على الحدود مع المكسيك لوقف الهجرة غير القانونية، لكنه أوضح أنه قد يكون جدارا اسمنتيا، كما أنه قد يكون على شكل سياج.

فى غضون ذلك، أفاد بيان لوزارة الخارجية المكسيكية بأن وزيرة الخارجية كلوديا رويز ماسيو طلبت من دبلوماسييها العاملين فى الولايات المتحدة إعداد برامج دعم للمهاجرين المكسيكيين الموجودين على الأراضى الأمريكية، وذلك بعد انتخاب ترامب رئيسا». وأكد البيان أن «حقوق المكسيكيين فى المكسيك وخارج البلاد لن تكون أبدا موضع مساومة».

وبعدما أجرى مشاورات مطولة على مدى أيام فى برجه «ترامب تاور» فى مانهاتن بنيويورك، باشر ترامب التعيينات فى إدارته المقبلة. وعين رئيس الحزب الجمهورى راينس بريباس فى منصب كبير موظفى البيت الأبيض، ليتولى ذلك السياسى المحنك قيادة إدارة الرئيس الجديد وليكون الرابط مع الجمهوريين فى الكونجرس ومع الحزب الخارج منقسما من الحملة الانتخابية. وهو ما وصفته وكالة بلومبرج بالسياسى الأخطر فى تاريخ الانتقال الأمريكى.

كما اختار فى منصب «كبير المستشارين وكبير المخططين الاستراتيجيين» ستيفن بانون الذى كان مدير حملته، وهو مدير موقع «برايبارت نيوز» الإعلامى المعروف بتوجهه المحافظ المتطرف والذى تربطه علاقات بحركات اليمين المتطرف الأوروبية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل