المحتوى الرئيسى

كتلة ميركل تختار مرشحها لمنصب رئيس البلاد

11/14 00:35

أعلن مصدر في الحزب المسيحي الديموقراطي أن كتلة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ستقرر الاثنين ما إذا كانت ستدعم وزير الخارجية شتاينماير لمنصب الرئيس، أم أنها ستقترح اسما آخر.

وتاتي هذه الانباء بعد انتهاء اخر اجتماع الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني بين ميركل زعيمة الحزب المسيحي الديموقراطي، وشريكيها في الائتلاف اليميني اليساري الحاكم حول شغل منصب الرئاسة، من دون أن يتوصلوا إلى نتيجة.

ويسعى زعماء الحزب منذ أشهر إلى الاتفاق على الخلف المحتمل للرئيس الحالي يواكيم غوك (76 عاما)، وهو من ألمانيا الشرقية سابقا، والذي سيتنحى من منصبه بسبب التقدم في السن.

وسيتم انتخاب الرئيس الجديد، والمفترض أن يكون شخصية تتخطى السياسة الحزبية،  في 12 فبراير/شباط من قبل البرلمان وممثلي المقاطعات الفدرالية الألمانية.

ومع دخول الأحزاب الألمانية في جو الحملة الانتخابية قبل انتخابات المستشارية في سبتمبر/أيلول 2017، فقد تحولت مناقشات خلافة الرئيس إلى استعراض للقوة السياسية، وصرح زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي سيغمار غابرييل الشهر الماضي، أن حزبه يرغب في أن يرى انتخاب فرانك-فالتر شتاينماير (60 عاما)، الذي يختار غالبا كأكثر السياسيين شعبية، رئيسا للبلاد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل