المحتوى الرئيسى

أكبر 10 إمبراطوريات فى تاريخ البشرية ..صور

11/13 23:46

تعد السيطرة على العالم وفرض النفوذ هو الحلم الأكبر لأى إمبراطورية على مدار التاريخ، وعلى مدار نشأة الأرض ظهرت العديد من الإمبراطوريات سيطرت على أجزاء كبيرة من الأرض لعدة قرون.

واختفت حضارات كبري، وظهرت حضارات أخري بفعل تغير القوى مع الزمن، ومازالت هناك إمبراطوريات تتمتع بشهرتها حتى الآن، مثلالإمبراطورية البريطانية الأقوى والأشهر على وجه البسيطة وفيما يلى نستعرض أبرز 10 إمبراطوريات فى التاريخ.

امتدت تلك الإمبراطورية الأعظم فى التاريخ حول الأرض لتصل سيطرتها لمسافة 13.71 مليون ميل، حيث تجاوزت مساحتها الحضارة المنغولية بنسبة 30%، ولأكثر من قرن كامل استمرت المملكة البريطانية كأقوى امبراطورية فى العالم، تحكمت فى أكثر من ربع دول العالم.

تنافست مع نظيراتها أسبانيا والبرتغال وبريطانيا، حيث بدأت الإمبراطورية الفرنسية في عام 1830 فى غزو الجزائر، واستعمرت نسبة كبيرة من افريقيا ومستعمرات في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، وجزء صغير من أمريكا الجنوبية، وسيطرت على نسبة 5٪ من مجموع السكان في العالم، بما يمثل 7.7٪ من مساحة العالم.

كانت دولة ضخمة منذ 1721 حتى أطيح بها من خلال الثورة في عام 1917، حيث تحولت من دولة زراعية في المقام الأول إلى امبراطورية أكثر حداثة، وفى عام 1895 وصل عدد سكان الإمبراطورية الروسية إلى 170 مليون نسمة، على مساحة 9 مليون ميل مربع من الأراضي، لتصبح ثالث أكبر إمبراطورية في التاريخ.

هىء جزء من الإمبراطورية البرتغالية فى الأصل، حيث أعلنت الإمبراطورية البرازيل استقلالها عام 1822، ومن ثم ظلت لأاكثر من عقدين من الزمان فى استقرار ونمو، وفى عام 1880 مثلت الإمبراطورية الغالبية العظمى من أمريكا الجنوبية، وبعد أن احتلت أكثر من 3 مليون ميل مربع، وصنفت ضمن أكبر 11 إمبراطورية فى التاريخ.

كانت أول إمبراطورية عالمية في التاريخ، حيث حكمت نسبة 3.69٪ من سكان العالم بأكمله تحت سيطرتها، وتصنف من الإمبراطوريات الأكبر فى تاريخ البشرية، وهى أيضًا من أطول الإمبراطوريات عمرًا، حيث امتدت لستة قرون كاملة.

تشكلت الإمبراطورية الإسبانية في عام 1492، وسيطرت على مساحة 6 مليون ميل مربع على سطح الكوكب، ودخلت ضمن قائمة أكبر 5 إمبراطوريات، نتيجة الفتوحات البحرية الهائلة، حيث سيطرت على نسبة كبيرة من أمريكا الشمالية والجنوبية، وتقريبًا كل منطقة البحر الكاريبي، وأجزاء من أفريقيا وأوروبا وجنوب المحيط الهادئ.

كانت عاصمتها اسطنبول القسطنطينية، وسيطرت على 2 مليون ميل مربع، وبدأت فى عام 1300، واستمرت لأكثر من 6 قرون بين الجزء الشرقي والغربي من العالم، حتى تلقت الهزيمة في الحرب العالمية الأولى، حتى تحولت إلى الجمهورية التركية عام 1922.

أسسها "جنكيز خان"، واستطاع تنميتها بشكل مخيف، حيث سيطر على أكثر من 9 مليون ميل متر مربع، وجعلها أربعة أضعاف حجم الإمبراطورية الرومانية ، الأمر الذى جعل الإمبراطورية المغولية ثاني أكبر إمبراطورية في التاريخ.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل