المحتوى الرئيسى

عبد الجليل: التحدث مع امرأة على الهاتف من درجات الزنا.. و«3 عقوبات دنيوية» تنتظر مرتكب الرذيلة.. والنوم في الصلاة لا يُفسدها بـ«شرط واحد»

11/13 22:33

دردشة الرجل مع امرأة على الهاتف درجة من الزنا

النوم أثناء الصلاة لا يُفسدها بـ«شرط واحد»

«3 عقوبات» من الله تنتظر الزاني في الدنيا

يجوز جعل رؤية الأب لأبنائه مقابل الإنفاق عليهم

يجوز أداء صلاة الوتر قبل النوم

خصص الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف سابقًا، حلقة اليوم من برنامجه «المسلمون يتساءلون» للرد على أسئلة المشاهدين، مؤكدًا أنه يجوز صلاة الوتر بعد صلاة العشاء مباشرة، كاشفًا عن «3 عقوبات» من الله تنتظر الزاني في الدنيا.

قال الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، إن النوم الخفيف السريع أثناء الصلاة، دون النُعاس، لا يُفسد الوضوء، ولا الصلاة، ويُمكن للمُصلي إتمام صلاته.

وأوضح «عبد الجليل» خلال برنامج «المسلمون يتساءلون»، في إجابته عن سؤال: «ما حُكم الصلاة إذا نام المُصلي أثناء أدائها، خاصة وأنه يُطيل في صلاة الليل؟»، أنه إذا نام المُسلم وهو قائم، أي أثناء الوقوف، ولم يقع على الأرض، أي مجرد اختلاسة من الشيطان، فإن وضوءه لا يفسد، وصلاته صحيحة وله أن يكملها.

وأضاف أن السر في انتقاض الوضوء بالنوم، أن هناك تحكُم في الريح أثناء اليقظة، أما إذا خرج ريح أثناء النوم فيكون دون معرفة النائم ودون تحكمه، مستندًا إلى حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «الْعَينُ وِكَاءُ السّهِ، فَإذا نَامَتِ الْعَيْنَانِ اسْتَطْلَقَ الْوِكَاءُ».

وتابع: وبناء عليه فإن النوم لا يُفسد الصلاة، بشرط أن يكون سريعًا خفيفًا، دون النعاس،حيث لا يُفسد الوضوء، لأنه إذا خرج منه ريح سيعلم به، ويُعيد الوضوء، منوهًا بأن اليقظة غطاء الفتحة التي يخرج منها الريح، إنما النوم الثقيل أن يقع المُصلي من النوم، أو أن ينام وهو ينتظر الخطبة وينعس، فيوقظه الناس بصعوبة عند انتهاء الخطبة، فحينها ينبغي عليه أن يتوضأ للصلاة.

«3 عقوبات» للزاني في الدنيا

وأكد الدكتور سالم عبد الجليل، أن عقوبة الله سبحانه وتعالى للزاني تكون في الدنيا والآخرة، موضحًا أن الزنا له ثلاث عقوبات من الله سبحانه وتعالى في الدنيا.

وأشار «عبد الجليل» إلى أن الزنا كبيرة من الكبائر، ومن لم يتب عنه ويستغفر سيجده في بيته، لافتًا إلى أن عقوبة الله سبحانه وتعالى للزاني تكون في الدنيا قبل الآخرة، وتتمثل في ثلاثة أمور، هي: «الذل، الفقر، والهوان».

واستطرد: أن الذل والفقر والهوان ينتظرون من يزني، منوهًا بأن الزنا ليس اختلاءً بفتاة أو امرأة في الفراش، ولكنه درجات فالنظرة واللمس بقصد شهوة والدردشة على الهواتف أيضًا زنا.

ولفت إلى أن من أعجب البوستات التي قرأها على موقع التواصل الاجتماعي، سؤال للفتيات: «أيهما تحبي الزواج به شاب له علاقات نسائية وأخطاء، أم شاب مُلتزم؟»، واصفًا التعليقات على هذا البوست بالصادمة، حيث فضلت البنات الشاب الذي لديه خبرة وعلاقات بالأخريات.

ونبه إلى أن هذه التعليقات تعكس اختلال في المعايير، حيث إن الفاجر لا يتزوج إلا فاجرة، وكذلك الملتزمة لا تتزوج إلا بمُلتزم.

الدردشة مع امرأة أجنبية من درجة من الزنا

شدد الدكتور سالم عبد الجليل، على أن الزنا كبيرة من الكبائر، وله درجات، وعقوبة الله سبحانه وتعالى للزاني في الدنيا قبل الآخرة، مشيرًا إلى أن «الدردشة» على الهواتف من الزنا.

وبيّن «عبد الجليل» في إجابته عن سؤال:«متزوجة منذ عام ومعي طفلة، ووجدت على هاتف زوجي كلام مع نساء بصيغة الزنا، فماذا أفعل علما بأنني عندما واجهته، استهزأ بي وقال أنا راجل أفعل ما أريد؟»، أن الزنا كبيرة من الكبائر، ومن لم يتب عنه ويستغفر سيجده في بيته.

واستكمل: أن عقوبة الله سبحانه وتعالى للزاني تكون في الدنيا قبل الآخرة، منوهًا بأن الذل والفقر والهوان ينتظرون من يزني، والزنا ليس اختلاءًا بفتاة أو امرأة في الفراش، ولكنه درجات فالنظرة واللمس بقصد شهوة والدردشة على الهواتف أيضًا زنا.

حكم الامتناع عن نفقة الأولاد

أسند الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، مسئولية الإنفاق على الأبناء بأنها تقع بشكل عام على الأب، وليس الأم، مشيرًا إلى أنه يجوز للمرأة أن تجعل رؤية الزوج لأبنائه مُقابل الإنفاق عليهم.

ونوه «عبد الجليل»، في إجابته عن سؤال: «ما عقوبة الأب الذي لا ينفق على أولاده، ويترك عبء الإنفاق على المُطلقة؟»، بأن مسئولية الإنفاق على الأبناء ليست على الأم، ولو كانت مُطلقة أو أرملة، طالما كان هناك عصب من ناحية الزوج المتوفى، أو الزوج نفسه في حالة الطلاق، مؤكدًا أن الإنفاق بالأساس على الأب.

وألمح إلى أن عقوبة امتناع الأب عن الإنفاق على أبنائه، وردت بحديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَعُوْلُ»، منوهًا بأنه يعني أن هذا الذنب يكفي لأن يُدخل الرجل النار، مضيفًا: "ويجوز جعل الرؤية مُقابل الإنفاق"، قائلًا: "فكيف يتمتع بأبنائه فيما تشقى الأم وتكد للإنفاق عليهم".

أداء صلاة الوتر قبل النوم

اعتبر الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف سابقًا، صلاة الوتر سنة مؤكدة، وينتهي وقتها صلاة بطلوع الفجر.

واستشهد «عبد الجليل» خلال تقديمه برنامج «المسلمون يتساءلون» بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «صَلاة اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى وَاحِدَةً فَأَوْتَرَتْ لَهُ مَا صَلَّى» رواه البخاري (472)، وروى مسلم (754) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَوْتِرُوا قَبْلَ أَنْ تُصْبِحُوا».

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل