المحتوى الرئيسى

الطريقة السليمة لإدارة محرك السيارة بمساعدة خارجية

11/13 18:41

ميونيخ - (د ب أ)

مع قدوم فصل الشتاء تظهر مشكلة عدم دوران المحرك في الصباح، نظراً لأن البرودة الشديدة تؤثر بالسلب على كفاءة بطارية السيارة. وفي مثل هذه الحالات لا يمكن إدارة محرك السيارة إلا عن طريق الاستعانة بمساعدة بطارية خارجية.

ولتوصيل السيارة المانحة للتيار بالسيارة المعطلة بصورة صحيحة أوضح نادي السيارات (ADAC) بمدينة ميونيخ الألمانية أنه يجب توصيل الأقطاب الموجبة في كلا البطاريتين أولاً بواسطة الكابل الأحمر، وبعد ذلك يتم استخدام الكابل الأسود لتوصيل القطب السالب ببطارية السيارة المانحة للتيار بجزء معدني مصمت في كتلة المحرك بالسيارة المعطلة.

وأكد نادي السيارات الألماني أنه لا يجوز توصيل الكابل الأسود بالقطب السالب للبطارية فارغة الشحنة، وإلا فقد يتسبب ذلك في اشتعال خليط الغازات في نطاق البطارية. وقبل محاولة إدارة المحرك يجب تشغيل محرك السيارة المانحة للتيار.

وإذا دار محرك السيارة المعطلة فإن الخبراء الألمان ينصحون بتشغيل الأجهزة المستهلكة للتيار الكهربائي بشدة، مثل تدفئة الزجاج الخلفي أو المراوح، حتى لا يتسبب فرق الجهد المحتمل عند فصل كابلات المساعدة على بدء الدوران في حدوث أضرار بالشبكة الكهربائية للسيارة. وينبغي فصل الكابلات بترتيب عكسي لخطوات التوصيل، أي الكابل الأسود أولاً ثم الكابل الأحمر. وبعد ذلك يتم إيقاف الأجهزة المستهلكة للتيار الكهربائي المشغلة مرة أخرى.

وإذا لم تتم إدارة محرك السيارة المعطلة، فربما يرجع سبب ذلك إلى أن أقطاب توصيل كابلات المساعدة على الدوران غير مثبتة بدرجة كافية في مواضع التوصيل. وإذا تم تشغيل بادئ الدوران ولم تتم إدارة المحرك، فعندئذ ينصح خبراء نادي السيارات الألماني بعدم تكرار محاولة بدء الدوران بمساعدة خارجية، لأن ذلك سيكون بلا جدوى، نظراً لوجود مشكلات تقنية أخرى في السيارة إلى جانب ضعف شحنة البطارية. وبالنسبة للسيارات المزودة بمحرك بنزين يكون هناك خطر من وصول وقود غير محترق إلى جهاز تنقية العادم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث أضرار به.

ويشدد الخبراء الألمان على أنه يتعين على قائدي السيارات الاهتمام بالجودة عند شراء كابلات المساعدة على بدء الدوران، فلابد أن يستوفي الكابل اشتراطات المواصفة DIN 72 553 أو مواصفة ISO 6722 وألا يكون الكابل رفيعاً للغاية.

نرشح لك

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل