المحتوى الرئيسى

آخرهم «محمود عبد العزيز».. 9 فنانين غيبهم الموت في 2016

11/13 23:29

العديد من الأحداث القاسية شهدها عام 2016، والتي كان من بينها «الموت»، الذي غيب عدد كبير من الفنانين المصريين المؤثرين لدي الجمهور خلالها، بعدما تركوا بصمة كبيرة نتيجة لأعمالهم الجيدة.

رحلة الموت بدأت مبكرًا في يناير الماضي بالفنان ممدوح عبد العليم، والذي توفي في الخامس من الشهر المذكور، عن عمر يناهز 60 عامًا، إثر تعرضه لأزمة قلبية أثناء ممارسته الرياضة في «الجيم»، وهو الذي بدأ حياته الفنية صغيرًا وكان أول ظهور له على الشاشة مع الفنانة كريمة مختار في فيلم «الجنة والعذراء»، ثم توالت مشاركاته الفنية في التليفزيون والسينما والتي كان منها «القاهرة والناس، الحب وأشياء أخرى، وخالتي صفية والدير، والحب والصياد، وليالي الحلمية، والضوء الشارد، والطارق».

لم تمر سوى ثلاث أيام فقط حتى وافت المنية الفنان الكبير حمدي أحمد، في صباح الثامن من يناير، عن عمر يناهز الـ83 عامًا، بعد تعرضه لأزمة صحية، وبلغ رصيده الفني حوالي 35 مسرحية و25 فيلم سينمائي، بالإضافة إلى 89 مسلسل تليفزيوني، ومن أبرز أعماله السينمائية «أبناء الصمت، والمتمردون، ولقاء مع الماضي، والأرض، وفجر الإسلام، وصرخة نملة»، والتليفزيونية «الحارة، والجبل، وجمهورية زفتى، وإمام الدعاة، واللص والكلاب، وشارع المواردي، والوسية، وينابيع العشق».

وفي نفس الشهر وبيوم 18 تحديدًا رحل الفنان عبد العزيز ميكوي، في دار مسنين بالقاهرة الجديدة، عن عمر ناهز الـ82 عامًا، بعد أن تعرض لظروف صعبة في أيامه الأخيرة اضطرته لـ«التسول» في الشوارع.

لم يظهر «ميكوي» في العديد من الأعمال الفنية، ولكنه شارك في بعض الأفلام المهمة، مثل «القاهرة 30» أمام السندريلا سعاد حسنى، ولا تطفئ الشمس» أمام فاتن حمامة وشكرى سرحان، و«لا وقت للحب» مع رشدى أباظة، بالإضافة إلى مسلسل «أوراق مصرية».

يناير لم يمر بوفاة 3 فنانين فقط، ولكنه ومع يوم 30 كان القدر يحمل خبر رحيل الفنانة «فيروز الصغيرة»، عن عمر 73 عامًا، بعد تعرضها لأزمة صحية، والتي كان من أشهر أعمالها السينمائية فيلم «ياسمين، وفيروز هان، وصورة الزفاف، ودهب    ، والحرمان، وعصافير الجنة، وإسماعيل يس للبيع، إسماعيل يس طرزان».

«سي سي سيبوه يا حامد»، صاحب هذه الجملة في فيلم «المتسول» الفنان سيد زيان غيبه الموت في 13 إبريل الماضي، بعد صراع مع المرض، وهو في عمر الـ73، ومن أشهر الأفلام التي شارك فيها «أبناء الصمت، وأريد حلًا، وعفوًا أيها القانون، وليلة ساخنة»، بجانب بعض المسلسلات «المال والبنون، وعمر بن عبدالعزيز، والتوأم»، كما كان له دور بارز في مسرحيتي «حركة واحدة أضيعك، وسيدتي الجميلة».

أزمة قلبية مفاجئة داخل شقته بمنطقة العجمي بالإسكندرية، توفي على أثرها الفنان وائل نور، في الثاني من مايو الماضي، عن عمر ناهز الـ56 عامًا، وهو الذي اكتشفه المخرج أحمد فؤاد وقدمه في العديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية، والتي كان أشهرها مسلسل «البخيل وأنا» مع الفنان فريد شوقي، بجانب العديد من المسلسلات الأخرى والتي كان منها «ذئاب الجبل، وصابر يا عم صابر، على باب الوزير، المال والبنون»، كما قدم بعض الأفلام السينمائية مثل «الاحتياط واجب، سنوات الخطر، البيه البواب، ومراهقون ومراهقات، والجبلاوي».

الفنان محمد كامل توفي في 26 يوليو الماضي بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز الـ72 عامًا، وشار في العديد من الأفلام «أحلام هند وكاميليا، ومبروك وبلبل، وسواق الأوتوبيس، وحب في الزنزانة»، بالإضافة إلى مسلسلات «قضية معالي الوزيرة، وعباس الأبيض فى اليوم الأسود، والليل وأخره».

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل