المحتوى الرئيسى

عمر سمرة يطلق مشروع 'فضائك' لطلبة المدارس والجامعات.. فيديو وصور

11/13 16:13

أعلن المغامر المصري عمر سمره عن إطلاقه لمشروع "فضائك"، والذي يهدف إلى تطوير علوم الهندسة، و العلوم، والرياضيات، والتكنولوجيا فى المدارس والجامعات المصرية، وذلك في مؤتمر صحفي أقيم اليوم.

يهدف البرنامج إلى رفع درجة الوعي وزيادة الاهتمام بعلوم واستكشاف الفضاء على المستوى الوطني، من خلال مسابقات يتم الإعلان عنها في أكثر من 100 مدرسة وجامعة على مستوى القاهرة والمحافظات المصرية.

من جانبه، قال عمر سمره: "يعد مشروع ‘فضائك‘ انطلاقة مهمة لإلهام الشباب وتحفيزهم على الاهتمام بعلوم الفضاء، بالإضافة إلى اكتشاف المواهب الشابة وتطويرها، تمهيدًا لأن تصبح هذه المبادرة هي الخطوة الأولى لفتح باب التواصل والحوار بين المجتمع والمتخصصين في هذا القطاع لإجراء التجارب والابتكارات المتعلقة بالفضاء".

يشارك طلاب الجامعات في المسابقة من خلال التقدم بافكار تصلح لاختبارها في فضاء منعدم الجاذبية، وسيتم اختيار افضل تجربة للاختبار خلال رحلة عمر سمره إلى الفضاء مع "اكس كور ايروسبيس" مستقبلًا، وستستمر المسابقة حتى نهاية السنة الدراسية في شهر يونيو للسماح لأكبر عدد من الطلاب بالاشتراك فيها.

وسيقوم عمر سمره باطلاق المرحلة الاولي من المشروع في القاهرة في 23 من نوفمبر الحالي، من خلال سلسلة من الندوات يتم الاعداد لها حاليًا في الجامعات المصرية، بالتعاون مع محمد سلام، المصرى والعربى الوحيد المرشح كرائد فضاء فى منظمة Mars One، وأحمد فريد مرشح كعالم ورائد فضاء فى مشروع PoSSUM، وعمرو عبد الوهاب مؤسس و رئيس مجلس إدارة أستوروبيس، وحامد جمال، رئيس الوحدة المصرية في Mars Society.

وسيقوم الفريق بتعريف الطلاب على المسابقة وتحفيزهم على الاهتمام بعلوم الفضاء، يتبعها حملة ترويجية في جامعات المحافظات المصرية في الاسكندرية، وسيناء، والسويس، وصعيد مصر.

وعلى الصعيد الآخر، سيشارك طلاب المدارس في المسابقة من خلال ورقة بحثية لا تتعدى 1000 كلمة تحتوي على شرح تفصيلي لتجربة علمية في كيفية بناء مستعمرة او مركبة فضائية . وسيتم اطلاق المسابقة كل ثلاثة اشهر و مكافأة الطلاب الفائزين بالانضمام الى معسكر فضاء في رحلة استكشافية تعليمية مدتها ثلاثة ايام من تنظيم شركة ‘وايلد جونابانا‘ وذراعها الداعم للشباب ‘موريكاتا‘.

اضاف سمره: "انطلاقًا من الفئة العمرية المستهدفة من الشباب، سيتم دعم الحملة الترويجية بالتعاون مع "ديجيتال ريببليك" من خلال الموقع الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك فيسبوك و انستاجرام لتحفيز اكبر عدد من الطلاب للإنضمام والمشاركة ، كما سيتم تحديث المواقع باحدث الأخبار ليظل الطلاب على تواصل بكافة أنشطة المشروع بصفة مستمرة ".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل