المحتوى الرئيسى

ذُعر أوروبي بعد فوز ترامب.. وشعار «أمريكا أولًا» يقلق حلف الناتو

11/13 12:56

تعيش أوروبا حالة من الغموض والذعر بعد فوز الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وذلك بسبب تصريحاته الداعية لوضع مصلحة "أمريكا أولاً"، مهددًا بذلك تحالفات أمريكا الدولية وعلى رأسها حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وفى تصريح للأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج في مجلة "ذي أوبزرفر" البريطانية، قال "إن التحرك بشكل منفرد ليس خيارًا"، ولم يغفل أيضًا الرئيس الأمريكي باراك أوباما هذه المسألة، إذ قال "على الولايات المتحدة مقاومة الانعزال والعمل مع حلفائها على الدفاع عن قيمهم المشتركة".

وقال ستولتنبرج "نحن نواجه أكبر التحديات الأمنية منذ جيل"، وذلك في سياق مخاوف بشأن موقف الرئيس الأمريكي الجديد من حلف شمال الأطلسي، مشددًا على أن "هذا ليس هو الوقت للتشكيك في الشراكة بين أوروبا والولايات المتحدة".

وأضاف ستولتنبرج أن المرة الوحيدة التي لجأ فيها الأطلسي إلى مبدأ "الجميع من أجل واحد"، كانت غداة اعتداءات 11 سبتمبر ضد الولايات المتحدة، وينص هذا المبدأ على أنه في حال تعرض أحد بلدان الحلف لهجوم، يتحرك الأعضاء الآخرون بصورة فردية أو جماعية دفاعًا عنه.

ولفت إلى أن حلف الأطلسي سمح بحصول "تكامل في أوروبا" وبإنهاء الحرب الباردة، مضيفًا أن "القادة الأوروبيين فهموا أن السير بشكل منفرد ليس خيارًا".

وتابع: أنه على القادة الأوروبيين أن يزيدوا المساهمات المالية في الحلف الذي يضم 28 دولة"، مضيفًا "في هذه المرحلة الغامضة، نحن بحاجة إلى قيادة أمريكية قوية، وإلى أوروبيين مستعدين ليضطلعوا بدورهم بشكل عادل، ولكن قبل كل شيء، يجب علينا أن ندرك أهمية الشراكة الأوروبية الأمريكية، فهي تبقى أساسية".

أوباما: أوروبا شريك اقتصادي لنا

من جانبه، قال أوباما "أفضل فرصة لدينا للتقدم هي أن نقاوم إغراء الانغلاق على أنفسنا، وأن نقوم على العكس من ذلك بإحياء قيمنا المشتركة، وأن نعمل معًا لضمان أن مؤسساتنا السياسية والاقتصادية توفر الأمن والرخاء اللذين يستحقهما الجميع".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل