المحتوى الرئيسى

صادرات سيراميكا ألفا تتراجع إلى أقل من 15% من الإنتاج بسبب الدولار والمنافسة

11/13 12:38

مدير مبيعات الشركة: الحفاظ على حصتنا الحالية أقصى طموحاتنا وأسعار الغاز افقدتنا المنافسة

قال جلال سليم مدير عام مصانع شركة سيراميكا ألفا، إن ارتفاع أسعار الغاز والمنافسة الشديدة من قبل الشركات الصينية والهندية، إضافة إلى التكلفة الصناعية، تسبب فى ضعف القدرة التصديرية لقطاع السيراميك ككل وسيراميكا ألفا بشكل خاص.

وأضاف سليم فى تصريحات لـ (مال وأعمال ــ الشروق) أن زيادة معدلات التصدير مرهونة بخفض التكلفة خاصة لأسعار الغاز الذى أفقد القطاع مزايا كثيرة بعد رفع سعرة إلى 7 دولارات للمليون وحدة حرارية، مقابل 3 دولارات عالميا.

وبخصوص حجم الانتاج والاستثمارات، قال سليم إن استثمارات الفا تتخطى حاليا المليار جنيه فى السوق، فى حين تبلغ الطاقة الانتاجية نحو 60 ألف متر يوميا، وتمتلك المجموعة 16 خط انتاج.

وقال أيمن دردير مدير مبيعات سيراميكا الفا عن تراجع صادرات الشركة إلى نحو 15% من انتاج الشركة مقابل 40% خلال الفترة الماضية، بسبب انخفاض القدرة التنافسية وارتفاع التكلفة.

وأضاف دردير أن الفترة المقبلة صعبة جدا ويصعب التنبؤ بأى أرقام خلال العام الجديد، «نتمنى أن تتحسن الاوضاع لأن التكلفة تتغير كل يوم، وبالتالى الضغوط».

وتابع «بشكل عام 2016 أحسن بكثير من 2015، حيث استطعنا زيادة مبيعاتنا، لكن لم نصل بعد للأرقام التى نستهدفها».

وأشار إلى أن الشركة تستهدف اقتحام أسواق جديدة فى عدد من الدول الأفريقية فى محالة لتوفير العملة الصعبة للوفاء بالتزاماتنا الاستيرادية، لكنة فى نفس الوقت قال إن زيادتها بشكل كبير أمر صعب بسبب اغراق الأسواق الأفريقية بالمنتجات الصينية.

ولفت إلى أن صادرات الشركة مثلت فى الفترة بين 2011 و2012 حوالى 40 % من إجمالى الإنتاج، لكن مع تدهور الأوضاع فى السوق الليبى وثورات الربيع العربى تراجعت نسب التصدير بشكل كبير.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل