المحتوى الرئيسى

محمد مكاوي: الفطيم العقارية تسدد 90% من مستحقات المجتمعات العمرانية.. ومفاوضات مع البنوك لاقتراض مليار جنيه

11/13 12:38

- المركز الرئيسى فى دبى يمول استيراد منتجات «إيكيا» لصعوبة تدبير الدولار

- توقعات بتراجع إيرادات الشركة بعد مطالبة المستأجرين خفض عقود الإيجار

قال محمد مكاوى العضو المنتدب لشركة الفطيم العقارية لـ«مال واعمال ـ الشروق» ان الشركة قامت بسداد نحو 90 % من اجمالى مستحقات هيئة المجتمعات العمرانية بما يعادل 190 مليون جنيه.

وتوصلت «الفطيم» إلى تسوية مع هيئة المجتمعات العمرانية فى نوفمبر 2014، يقوم على سداد الشركة مبلغ 217.9 مليون جنيه مقابل قيام المجتمعات العمرانية بتسجيل الأرض ونقل ملكيتها و اعتماد المخططات الفنية للمشروع، ويتضمن المبلغ الذى تم الاتفاق على سداده بين الحكومة والشركة ثلاثة أقساط بقيمة 86 مليون جنيه عن أعوام 2015 و2016 و2017، كسداد معجل، بجانب قيمة حق الانتفاع بحزام أخضر حول المشروع يمثل حرم الطريق الدائرى تتولى الشركة زراعته ورعايته.

اضاف مكاوى ان مبلغ التسوية يستحق على اربع شركات تابعة لمجموعة الفطيم، تمتلك ارض مشروع كايرو فيسستيفال بالقاهرة الجديدة، قامت ثلاث شركات بسداد مبلغ التسوية المستحق عليها، وتبقى الشركة الاصلية وهى الفطيم العقارية والتى تمتلك اصغر مساحة فى المشروع، مشيرا إلى أن الشركة تحصل على التراخيص اللازمة حسب مراحل المشروع.

وقال مكاوى ان ازمة الدولار ونقص المعروض منه، دفعت المركز الرئيسى للشركة فى دبى إلى تمويل كل المنتجات الواردة إلى مصر، خاصة العلامات التجارية التى يحتاجها مول ايكيا.

«صعوبة الاستيراد وارتفاع سعر العملة الدولارية، دفع المستأجرين إلى المطالبة بتخفيض قيمة الايجار» ــ تبعا لتصريحات مكاوى، متوقعا ان يؤدى ذلك إلى تراجع ايرادات الشركة بنسبة تتراوح ما بين 55 إلى 20 %.

وتتفاوض «الفطيم» مع عدد من البنوك العاملة فى السوق المصرية، للحصول على قرض بقيمة مليار جنيه، لتمويل المشروعات المخطط تنفيذها خلال الفترة القادمة، تبعا لتصريحات مكاوى.

وحصلت الشركة على موافقة مركزها الرئيسى بدبى، للبدء فى تصميم مشروع فندقى، احداهما مستوى اربعة نجوم والاخر 5 نجوم، باستثمارات مبدئية 1.23 مليار جنيه، تبعا لتصريحات مكاوى، متوقعا ارتفاع تكلفة المشروع فى ضوء الزيادات التى طرأت على اسعار الدولار والمحروقات.

«نفذت الشركة استثمارات بقيمة 8.5 مليار دولار فى مشروع كايروفيستيفال، والمتبقى من استثمارات المشروع 11 مليار دولار، ومتوقع ارتفاعها بنسبة 30%» تبعا لمكاوى، مشيرا إلى أن القيمة المضافة تمثل 6% من الزيادة المتوقعة فى التكلفة الاستثمارية للمشروع.

اضاف ان الشركة تجرى اجتماعات مع المقاولين والموردين للوصول إلى حلول لارتفاع الاسعار، بعد زيادة سعر المحروقات وتعويم الجنيه المصرى.

ووقعت الشركة عقود مقاولة خلال العام الحالى بقيمة 3 مليارات جنيه، تم تنفيذ مليار جنيه، والمخطط تنفيذ ما بين 2 إلى 3 مليارات جنيه فى عام 2017.

وتوقع مكاوى، ان ترتفع الاسعار خلال الفترة المقبلة ما بين 20 إلى 30%، للوحدة السكنية، مع توجه المطورين إلى تقلل المساحات، لمواجهة الزيادة فى الاسعار، ومراعاة القدرة الشرائية للمشترين.

وتخطط الشركة حسب مكاوى للتوسع غرب القاهرة من خلال انشاء فرع جديد لسلسلة متاجر «ايكيا»، قائلا «يجرى حاليا دراسة المشروع والأراضى المتاحة، وامكانية اقامة مشروعات ادارية ام الاكتفاء بمشروع ايكيا».

وكشفت المجموعة عن معدلات الإنجاز بمشروع فيلات أوريانا الذى يمتد على مساحة 850 ألف متر مربع ويضم ٦٢٠ فيلا بكايروفستيفال سيتى وقامت بتسليم المرحلة الأولى منه فى 2014 وانتهت من 45% من إجمالى أعمال بناء المرحلة الثانية والتى من المتوقع الانتهاء منها وتسليمها للعملاء فى النصف الثانى من 2017، لتمثل إضافة جديدة لمشروع فيلات أوريانا.

كما بدأت المجموعة فى المرحلة الأولى من مشروع شقق «فستيفال ليفنج» فى بداية العام الحالى باستثمارات تصل إلى٦٦٠ مليون جنيه مصرى ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ المرحلة الأولى ٣٠ شهر بحيث يتم تسليمها للعملاء فى الربع الثالث من 2018، وهى المرحلة التى تضم 7 مبان سكنية متوسطة الإرتفاع تضم ٣٤٠ شقة وذلك على مساحة إجمالية تبلغ ٦٦ ألف متر مربع. وقد تم التعاقد على المرحله الثانية من مشروع شقق «فستيفال ليفنج» بإجمالى استثمارات ٨٥٠ مليون جنيه.

700 فدان المساحة الإجمالية لمشروع كايروفيستيفال

8.5 مليار جنيه استثمارات تم ضخها

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل