المحتوى الرئيسى

البترول: إنتاج خامات البولي إيثيلين بكافة أنواعها لأول مرة في مصر

11/13 11:38

أعلنت وزارة البترول، نجاح مجمع إنتاج الإثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) لأول مرة في مصر في إنتاج خامات البولي إيثيلين بكافة أنواعها طبقاً لتكنولوجيا شركة "يونيفيشن" العالمية لتساهم في توفير هذه الخامات للسوق المحلي وتصدير الفائض منها.

ولفتت الوزارة خلال بيان لها اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أنه بعد النجاح في إنتاج هذه الخامات سيتم إنتاج خامات المواسير البلاستيكية من البولي ايثيلين المستخدم في خطوط شبكات الغاز الطبيعى ومياه الشرب والصرف الصحي من النوع "PE100".

وأشارت إلى مصنع إيثيدكو يعتبر ثالث مصنع بالعالم يطبق هذه التكنولوجيا بعد مصنعي "كينوس" باستراليا و"كازان" بروسيا، وتتعاون الشركة حالياً مع المصانع المحلية مثل مصنع حلوان للصناعات المتطورة والتابع للهيئة العربية للتصنيع لتوفير احتياجات المصنع من المادة الخام وبكميات تصل إلى 20 ألف طن سنوياً كمساهمة إيجابية في تنمية مشروعات البنية التحتية في مصر.

جاء ذلك في التقرير الذي تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، من المهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، في إطار المتابعة المستمرة لمشروعات صناعة البتروكيماويات باعتبارها النموذج الأمثل لتعظيم القيمة المضافة من الثروات البترولية التي تهدف إلى توفير المنتجات البتروكيماوية للسوق المحلي

وتقوم على مشروعات صناعة البتروكيماويات العديد من الصناعات التكميلية الصغيرة والمتوسطة، وتساهم هذه المشروعات في تخفيف عبء الاستيراد من الخارج وترشيد العملة الصعبة وإيجاد مصدر دولاري من خلال تصدير جانب من هذه المنتجات لتسهم مساهمة إيجابية في دعم الاقتصاد المصري، وفقًا لبيان الوزارة.

وأوضح التقرير أنه يتم التخطيط لتوفير احتياجات شركة "بتروجت" من خام البولي إيثيلين عالي الكثافة والذي يستخدم في تغطية المواسير للمشروعات القومية التي تنفذها الشركة مثل تنمية "حقل ظهر" وغيرها، بالإضافة إلى دراسة إمكانية استخدام أنواع البولي ايثيلين لتلبية احتياجات الشركات الوطنية للأدوية بالتعاون مع الوزارات المعنية بدلاً من استيرادها من الخارج.

ولفت إلى أنه يتم أيضاً دراسة استخدام منتج الشركة من البولي إيثيلين عالي الكثافة في عمليات رصف الطرق بديلاً عن الخامات التقليدية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل