المحتوى الرئيسى

قراصنة صينيون يشرحون: كيف تكسب 120 ألف دولارًا في دقيقة واحدة؟

11/13 10:52

لم يحتاج فريق القراصنة الصينيين Qihoo 360 إلا لأقل من دقيقة واحدة من أجل كسب آلالاف الدولارات في مسابقة لاكتشاف الثغرات الأمنية.

الفريق قام باختراق هاتف جوجل الجديد الذي أطلق شهر أكتوبر الماضي "Pixel- بكسل"، في إطار مسابقة في كوريا الجنوبية تحت إسم "PwnFest" تهدف لاكتشاف الثغرات الأمنية في المنتجات التكنولوجية.

واستخدم الفريق ثغرة سمحت لهم بتطوير شفرة برمجية عن بعد وتثبيتها داخل هاتف جوجل بكسل، ما ضمن لهم السيطرة الكاملة على الجهاز بكافة البيانات والمعلومات المتواجدة عليه، بما في ذلك، الصور، أرقام الإتصال، الرسائل، والمكالمات، والفيديوهات، وغيرها.

 ونظرًا لأن Qihoo 360 معروفين بكونهم قراصنة أخلاقيين، يكتشفون الثغرات ويرسلونها إلى الشركات كي يتم سدها منعًا للاستغلال، كافأتهم شركة جوجل بمبلغ قدره 120 ألف دولارًا.

وتعمل جوجل حاليًا على سد هذه الثغرة التي كانت ستعرض ملاك هواتف بكسل إلى الخطر إذا ما تم استغلالها من قبل قراصنة غير أخلاقيين، حيث سترسل تحديثًا أمنيًا لنظام تشغيل الهاتف الشهر المقبل.

ولم يكتفي فريق Qihoo 360 بهذا الإنجاز فحسب، بل اكتشفوا أيضًا ثغرات إضافية في متصفح مايكروسوفت إيدج الخاص بويندوز 10، ومتصفح سفاري على جهاز أبل ماك العامل بنظام تشغيل  MacOS Sierra، وبرنامج أدوبي فلاش، ليحصلون على مبلغ إضافي قدره 400 ألف دولارًا.

كثير من الناس يقضون ساعات وساعات أمام أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والإنترنت دون أن يستفيدون شيئًا، بل على العكس يدفعون أموالًا، ولا يدرون أن هناك مجالات عدة قادرة على أن تدر لهم دخلًا لا يحلمون به.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل