المحتوى الرئيسى

«زى النهارده».. وفاة فيتوريو دي سيكا 13 نوفمبر 1974 | المصري اليوم

11/13 02:57

فيتوريو دى سيكا مخرج سينمائى وممثل إيطالى، من رواد الواقعية في السينما الإيطالية، وهو مولود في السابع من يوليو ١٩٠٢ في نابولى، وعمل موظفا لإعالة عائلته الفقيرة، وبدأ حياته المهنية كممثل في المسرح عام ١٩٢٠، ثم أقام شراكة مسرحية مع تاتيانا ببلوفا في ١٩٢٣.

وفي ١٩٣٣ أنشأ شركة إنتاج خاصة مع زوجته جوديتا ريسونى وسيرجيو توفانو، والتى كانت تنتج الأعمال الكوميدية، كما أنتجت للعديد من المخرجين الكبار مثل لوتشيانو فيسكونتى، وكان لقاؤه بشيزرى سافاتنينى، حدثاً مهماً في حياته، حيث تشاركا في كتابة العديد من الأفلام الشهيرة مثل (ماسح الأحذية) و(لص الدراجات).

وقد بدأ دى سيكا الإخراج فى١٩٤٠بمجموعة أفلام كوميدية حتى أخرج أول أفلامه المهمة (ماسح الأحذية)، ثم (سارق الدراجات)، ثم مجموعة الأفلام الواقعية الجديدة، وكان أحد روادها، وبعد إخراج عدة أفلام ذات قيمة فنية عالية دون تحقيق إيرادات فاضطر للعودة لإخراج مجموعة من الأفلام الكوميدية الخفيفة، ثم فاز بالأوسكار عن فيلمه «الأمس واليوم وغدا».

وقبل وفاته بوقت قصير فاز مجددا بالأوسكار عن فيلمه (حديقة فنزى)وقد مثل دى سيكا في العديدمن الأفلام إخراج آخرين، وكان صاحب أداء متميز والغريب أن الأفلام التي ظهر بها كممثل عددها كبير جداً حوالى ١٥٥ فيلماً، ولكن عبقريته الحقيقية كانت وراء الكاميرا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل