المحتوى الرئيسى

شاهد| 5 عوامل تدعم مصر أمام غانا

11/13 10:41

يلتف المصريون في تمام السادسة من مساء اليوم الأحد، خلف الشاشات وفي إستاد "برج العرب"، ليشاهدوا المباراة المصرية بين منتخبي مصر وغانا في إطار الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2018.

عدة عوامل تجعل فرصة مصر أفضل من ناحية الحظ، وتجعل الفوز أقرب للفراعنة على غانا، وهو ما سيستعرضه "اليوم الجديد" في التقرير التالي.

ملعب «برج العرب» هو وش السعد على الفراعنة في المباريات المصيرية، فكل مباريات المنتخب المصري والأندية دائما ما النصر حليف المصريين.

في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا 2012، لعب الأهلي أمام الترجي التونسي، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، واستطاع الأهلي في لقاء العودة برادس الفوز بهدفين مقابل هدف والفوز بالبطولة.

الأهلي فاز بكأس السوبر الإفريقي عام 2013،  على ملعب برج العرب، وذلك بوفزه على حساب ليوباردز الكونغولي بهدفين مقابل هدف، حيث سجل للأهلي كلا من بركات ورامي ربيعة بينما سجل رودي ندي لليوباردز.

الزمالك، كان أخر فريق مصري لعب على برج العرب، عندما واجه صن داونز الجنوب إفريقي، واستطاع الفريق الأبيض الفوز بهدف نظيف، إلا ان النتيجة لم تكن شافعة من أجل الفوز باللقب، نظرا لخسارته لقاء الذهاب بهدف نظيف.

يعتبر حظ المصريين مع الحكم الجابوني ايرك أوتوجو كاستين، جيدا إلى حد كبير فالأندية المصرية والمنتخبات، فالحكم الجابوني أدار 5 لقاءات للمصريين بواقع لقاء للمنتخب و4 للأهلي، فاز الفراعنة في 4 لقاءات وخسروا لقاء وحيد.

اللقاء الأول للأهلي، كان أمام توسكر بالدور 32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا 2013، وفاز الأهلي بهدفين في حين جاء اللقاء الثاني أمام الدفاع المغربي بثمن نهائي الكونفدرالية وفاز الأحمر بهدف واستمر بالبطولة حتى النهائي أمام سيوي سبور، وأدار الحكم الجابوني لقاء الذهاب، وخسر الأهلي 2/1 إلا أن الفريق عوض في الإياض.

وكانت المواجهة الأخيرة للأهلي أمام المغرب التطواني في دوري الأبطال 2016، في إياب الدور 16 من البطولة، ورغم فوز الأهلي بهدف لعبد الله السعيد، إلا أن الفريقان تعادلا، وحسمت ضربات الترجيح التأهل لصالح المغرب التطواني.

وأدار كاستين لمصر لقاء وحيد، كان في تصفيات كأس الأمم الماضية، أمام تنزانيا بأرض الأخير وفازت مصر بهدفين دون رد أحرزهما محمد صلاح.

التاريخ يقف بجانب مصر أمام غانا، فهذا هو اللقاء العاشر، وقبل ذلك كانت يتواجد 9 لقاءات في البطولات الرسمية حسمها المنتخب المصري منها 5  لقاءات، بينما خسر 3 لقاءات وتعادلوا في لقاء وحيد.

في عام 1959، التقى المنتخبان في مباراتين بتصفيات أولمبياد روما 1960،  تبادل الفوز فيها حيث فاز الفراعنة 2/1 بالقاهرة وفازت غانا 2/0 بغانا، ولكن مصر تأهلت لتصدرها المجموعة، وفي دور ربع النهائي من أولمبياد طوكيو 1964، كان للفراعنة الفوز 5/1 على غانا، ثم جاء التعادل الوحيد في مواجهات المنتخبين بهدف لكل فريق في دور المجموعات من بطولة كأس إفريقيا 1970، ثم عادت المواجهات في تحديد المركز الثالث بدورة الألعاب الإفريقية 1973، وفازت مصر 2/1.

وفي اللقاء السادس، بدور المجموعات بكأس إفريقيا 1992، وفازت غانا بهدف نظيف، ثم فازت مصر بكأس إفريقيا 2010، على حساب غانا في النهائي بهدف محمد ناجي جدو، في حين جاءت آخر المواجهات، بتصفيات المونديال الماضي، وخسرت مصر 6/1 في الذهاب، وفازت 2/1 في العودة.

4-تفوق محترفي الفراعنة على غانا

يتفوق المصريون في مواجهاتهم مع نظرائهم الغانيين في المواجهات بالدوريات الأوروبية حيث التقيا اللاعبون المصريون مع نظرائهم الغانيون في 5 مباريات هذا الموسم، استطاع الفرق التي يلعب بها الفراعنة في الفوز في ثلاث مباريات، بينما تعادلوا في مباراتين.

قاد رمضان صبحي فريقه ستوك سيتي للفوز على وست هام الذي يلعب له الغاني أندريه أيو، بثلاثة أهداف لهدف، في أول مباراة يشارك فيها صبحي أساسيا وواجه أندريه أيوا، بينما قاد صلاح فريقه روما للفوز على أودينيزي، الذي يلعب له ايمانويل بادو قائد المنتخب الغاني، وذلك في افتتاح الدوري الإيطالي، وفاز فريق صلاح برباعية نظيفة سجل صلاح أحداها.

وساهم أحمد المحمدي الذي يلعب بصفوف هال سيتي، في قيادة فريقه للفوز على ليستر سيتي، بطل الدوري، والذي يلعب له أماراتي مدافع غانا، وفاز المحمدي بهدفين لهدف في مفاجأة من العيار الثقيل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل