المحتوى الرئيسى

ستولتنبرغ: فوز ترامب أكبر تحد يشهده الناتو

11/13 10:01

أعرب حلف الناتو عن قلقه حيال سبل الحفاظ على وحدة أعضائه بعد فوز ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية معتبرا أن الأطلسي يلعب الدور الأهم في صد الإرهاب و"العدائية الروسية المتصاعدة".

وفي مقال أعده السكرتير العام لحلف الناتو ينس ستولتينبيرغ ونشرته صحيفة Observer البريطانية كتب: "نواجه في الوقت الراهن أكبر تحد تشهده الأجيال"، معتبرا أن "مسألة الشراكة بين أوروبا وواشنطن لم تعد في محلها في هذه الآونة".

وأضاف: "نحن بحاجة في هذه المرحلة المضطربة لقيادة أمريكية قوية، ولأن يأخذ الأوروبيون حصة من الأعباء على عاتقهم"، مؤكدا أنه "لا بديل عن الشراكة بين أوروبا والولايات المتحدة".

 هذا، وذكرت Der Spiegel الألمانية مؤخرا أن حلف الناتو أرجأ قمته المزمعة مطلع العام المقبل، إلى الصيف القادم ليتسنى حتى حينه للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب تحديد سياسته تجاه الناتو.

ويرجح مراقبون أن يكون قرار الأطلسي تأجيل قمته، تحسبا لاحتمال مقاطعة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لها في أعقاب مراسم تنصيبه التي ستقام قبل أيام على القمة، فيما تقفز إلى الذاكرة على خلفية هذا النبأ الانتقادات التي كالها ترامب غير مرة للناتو خلال حملته الانتخابية.

يشار إلى أن ترامب مرشح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها الولايات المتحدة في الـ8 من نوفمبر/تشرين الثاني نال أصوات 290 عضوا فى المجمع الانتخابي الأمريكي متقدما بذلك على هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي التي استحوذت على أصوات 218 عضوا.

ورغم الفارق الكبير بين ترامب وكلينتون في عدد أصوات المندوبين، أي أعضاء المجمع الانتخابي، تفوقت الأخيرة على خصمها بفارق بسيط فى التصويت الشعبي وحصلت على 47.6% من الأصوات مقابل 47.5% لترامب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل