المحتوى الرئيسى

نواب البرلمان يؤيدون الدعم النقدى

11/13 08:12

فى الآونة الأخيرة ظهرت مطالبات عدة بضرورة تحويل الدعم العينى الذى يُقدم للمواطنين إلى دعم نقدى، حتى يصل إلى مستحقيه، لاسيما أن وزارة التموين كشفت أواخر عام 2015 إلى أن 77% من الشريحة الأعلى إنفاقًا فى المجتمع المصرى لديها بطاقات تموينية.

كما قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، منذ عدة أيام إن الحكومة تدرس التوجه للدعم النقدى شريطة أن يتم بالتدريج، بدلًا من الدعم العينى الحالي، ويرصد "برلمانى" أراء نواب اللجان المختصة بالبرلمان حول مصير الدعم المادى بدلاً من العينى.

إبراهيم نظير: ندرس تأثير محدودى الدخل من تحويل الدعم إلى نقدى

فى البداية قال النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة تعمل على دراسة تطوير منظومة الدعم وتحويله من العينى إلى النقدى، مؤكدًا أن هذه الدراسة تهدف إلى توصيل الدعم لمستحقيه، والذى يمكن الانتهاء من دراسته ومناقشته باللجان المختصة وإعداد التقارير اللازمة حول الدعم النقدى، والعمل على مناقشته مع الحكومة ببداية العام الجديد.

وأوضح "نظير" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان تعمل حاليًا على دراسة مدى تأثير تحويل الدعم من العينى إلى النقدى على محدود الدخل وطبقات المجتمع المختلفة، والعمل على تصفية غير المستحقين للدعم، لوجود أسر لديها أكثر من بطاقة تموينية، بالإضافة إلى عدم تصفية الوفيات من بطاقات التموين.

وتابع عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الهدف الرئيسى من تحويل الدعم إلى نقدى، يأتى لضمان وصول الدعم لمستحقيه، ويعُد بداية القضاء التدريجى على الفساد الموجود بوزارة التموين.

حسن السيد: نواب البرلمان مقتنعين بأهمية تحويل الدعم العينى إلى دعم نقدى

وفى السياق ذاته قال النائب حسن السيد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن دراسة تحويل الدعم العينى إلى الدعم النقدى، تقوم بدراسته الحكوماً حالياً، وستقوم بتحويله إلى البرلمان فور الأنتهاء من دراسته، وتحديد الفئات المستحقة للدعم ورؤيتها حول تحويل الدعم.

وأكد "السيد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن غالبية نواب البرلمان مقتنعين بصورة كاملة بأهمية الدعم المادى بدلاً من العينى، وذلك من خلال تنقية وتصفية البطاقات التموينية الخاصة بالسلع التموينية أو نقاط الخبز، من خلال تحديد الأشخاص المستحقين، بالإضافة يعُد ضمان للقضاء على الفساد الموجود بالمنظومة.

وتابع عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن دراسة تحويل الدعم العينى إلى الدعم النقدى، لم تصل حتى الآن إلى البرلمان، والتى سيتم دراستها بعدد من اللجان المختصة والتى تضم اللجنة الاقتصادية ولجنة الخطة والموازنة وغيرها من لجان بالبرلمان، وذلك لإعداد التقارير اللأزمة عن تحويل الدعم، والعمل على الموافقة عليه أن لن يؤثر على المواطنين المستحقين للدعم.

رفعت داغر: هيريح دماغنا من السرقة الموجودة فى التموين

بينما قال النائب رفعت داغر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تصريحات النائب حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة، بأن البرلمان سيضع خطة كاملة لتطوير منظومة الدعم وتحويله من النظام العينى إلى النقدى، أمر جيد وضرورى، متابعًا: "اللجوء للدعم المادى بدلاً من العينى سيقضى على الفساد الموجود بمنظومة التموين".

وأضاف "داغر" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن وزارة التموين بها عديد من الثغرات فى منظومة توريد المحاصيل الاستراتيجية، ومنظومة الخبز، إضافة إلى ثغرات عديدة فى منظومة التموين، وعلى وزير التموين تجنب الثغرات التى سقط فيها سابقه، ويمكن تفاديها من خلال توزيع الدعم ماديًّا وليس عن طريق السلع الغذائية.

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب فى تصريحه، بضبط أسعار المواد الغذائية، وضبط المحتكرين، والعمل على توفير جميع السلع الغذائية قبل العمل على حساب حجم الدعم وتوزيعه نقدًا على المواطنين، مستطردًا: "كده هنريح دماغنا من السرقة الموجودة ونستغل الموظفين برقابة جودة وأسعار المنتجات، والبرلمان لن يعطى الفرصة لأى شخص لاستغلال المواطنين وسرقة الدعم الخاص بهم".

العمدة ياسين: ضمان لوصول الدعم لمستحقيه فقط وضمان لعدم التلاعب بمنظومة التموين

ومن جانبه قال العمدة محمد ياسين، عضو مجلس النواب بمحافظة الأقصر، إن تصريحات النائب حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة ، بان البرلمان سيضع خطة كاملة لتطوير منظومة الدعم وتحويله من العينى إلى النقدى، قائلاً" ضمان لوصول الدعم لمستحقيه فقط وضمان لعدم التلاعب بمنظومة التموين".

وأكد "العمدة ياسين" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تقديم دعم الدولة للمواطنين ماديًا سيعمل على وقف الفساد المتوغل بجميع جهات الدولة وفى منظومة الدعم، من خلال ضمان عدم وجود فساد بمنظومة توريد القمح، وفساد المخابز، وفساد البطاقات الإلكترونية، والعمل على تصفية الغير مستحقين للدعم وذلك وفق حصر مرتباتهم وممتلكاتهم، قائلاً: "أنا راجل عندى فوق الـ10 أفدنة ولا أستحق الدعم، ولم آخذ التموين الخاص بى منذ فترة كبيرة جدًا".

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أن توفير الدعم المالى، يجب أن يسبقه رقابة شديدة على الأسواق وضبط أسعار المنتجات والسلع الغذائية، والعمل على القضاء نهائيًا على احتكار السلع، وذلك لضمان عدم الارتفاع غير المبرر للأسعار.

- عضو لجنة الخطة بالبرلمان: ندرس تأثير محدودى الدخل من تحويل الدعم إلى نقدى

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل