المحتوى الرئيسى

كيف علق كيسنجر على فوز ترامب؟

11/12 23:57

علق وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، على فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة، الثلاثاء الماضي، بأنه كان يتوقع فوز هيلاري كلينتون، مرشحة الحزب الديمقراطي.

وقال كسينجر في مقابلة مع مجلة "أتلانتيك"، أمس الأول، إن فوز ترامب قد يؤدي إلى وجود تناغم بين السياسة الخارجية"/tags/85191-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9">الخارجية الأمريكية والوضع الداخلي، مشيرًا إلى أن وجود فجوة بين فهم العامة لدور السياسة الخارجية وفهم النخبة، وأن ترامب لديه فرصة للتوفيق بين الاثنين، لكن استغلالها يعتمد عليه.

وطالب كيسنجر بالتوقف عن السؤال عن كفاءة وجدية ترامب قائلاً: "إنه الرئيس المنتخب وعلينا أن نمنحه فرصة لتطوير فلسفته"، مشيرًا إلى أنه لن يسعى لمساعدته لأنه يعتمد ذات النهج مع كل الرؤساء الذين جاءوا إلى البيت الأبيض بعد ترك منصبه، لكن إذا طلب مني المساعدة سأفعل.

وقال كيسنجر إن دول العالم ستتلقى خبر فوز ترامب بصدمة، لكن إذا عرض ترامب رؤيته للسياسة الخارجية لى الشعب الأمريكي وكانت غير متطابقة مع سابقيه مع وجود أمور مشتركة فإن الاستمرارية ممكنة.

ورأي وزير الخارجية الأسبق أن رد فعل الصين سيكون دراسة خياراتها، والأمر ذاته بالنسبة لروسيا، وأنه لا يعتقد أن ترامب سيدافع عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأن حديثه عن بوتين كان بعد كلمات الأخير الطيبة بحقه.

لكنه أوضح أن بوتين سينتظر ما سيحدث بعد فوز ترامب، لافتا إلى أن الولايات المتحدة وروسيا يتداخلان في مناطق لا يملك أي منهما سيطرة كاملة على زمام الأمور مثل سوريا وأوكرانيا.

وأوضح كيسينجر أن أغلب دول العالم كانت في ترقب لـ6 أو 8 أشهر لترى ما ستكشف عنه الانتخابات، مضيفًا: "لقد شاهدونا للتو نقوم بثورة داخلية"، لكن التنظيمات والجماعات قد يكون لديها دوافع لاستفزاز رد الفعل الأمريكي الذي يقوض موقفنا في العالم.

وقال ترامب: "الجماعات التي لا تتبع دولاً قد تخطط ليكون لترامب رد فعل على هجمات تخدم مصالحها".

وعن رد الفعل الإيراني المحتمل على فوز ترامب قال كسينجر: "قد تخلص إيران - ومعها الحق في ذلك - إلى أن الاتفاق النووي بات هشًا أكثر مما كان عليه، لكنها ستظهر صرامة شديدة في مواجهة الضغوط، لكن الجميع سيبدأ فترة للتعرف على سياسة ترامب".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل